الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما عواقب الحمل بعد إجراء عملية تكميم أو تحويل مسار للمعدة؟.. أستاذ جراحات سمنة يجيب

السبت 02/ديسمبر/2023 - 10:51 م
 الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


قال الدكتور كريم صبري، أستاذ جراحة السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس، إن معظم النساء لابد لهن من توخي الحذر، ولابد من دعم طبي متواصل بعد إجراء إحداهن عملية التكميم أو تحويل المسار.

عواقب الحمل بعد عمليات التكميم وتحويل المسار

وأضاف خلال حديثه في برنامج الطبيب المٌذاع على قناة المحور: لابد من تواصل طبيب النساء والتوليد مع طبيب السمنة، حول الحالة، كما لابد من إجراء التحاليل المتعلقة بالسكري أولًا.

وتابع: هناك ما يسمى بمتلازمة الإغراق، وهي ما تعني عدم إطعام الحامل بكمية كبيرة من السكر، حتى لا تٌصاب بتلك المتلازمة، التي تعمل على سحب السكر من الأوعية الدموية، مما يسبب الهبوط والإغماء.

إجراءات الحمل بعد عمليات التكميم وتحويل المسار

وواصل أستاذ جراحة السمنة والمناظير: لابد من إجراء تحاليل السكري كالسكر التراكمي والصائم والفاطر، حتى نتفادى الإصابة بمتلازمة الإغراق.

وأكد الدكتور كريم صبري، أن السمنة المفرطة للفتيات صغيرات السن، تؤخر الإنجاب وتعود بنتائج سلبية فيما بعد.

وأشار إلى: إصابة الفتيات ذات السمنة المفرطة بتكيسسات المبيض، مما يؤدي إلى تأخر الإنجاب، في هذه الحالة نجري عملية تكميم المعدة، من خلال المنظار مع فتحات صغيرة، والعملية مدتها نصف ساعة، مع 12 ساعة إقامة بالمستشفى.

واستكمل: بعد العملية تنقص الفتاة وزنا كبيرت، ويصبح متناسبا مع طولها، وتتفادى النقد المجتمعي لها، مشددًا: الفتيات اللاتي أجرين عمليات السمنة لديهن قدرة كبيرة على الإنجاب مقارنة بغيرهن، ولكن لابد من تأخير الحمل بعد إجراء عملية التكميم من 6 أشهر لسنة على الأقل.

https://karimsabrycenter.com/