الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أداة جديدة لمساعدة الأطباء على تحديد نزيف ما بعد الولادة

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 09:30 ص
الإصابة بـ نزيف ما
الإصابة بـ نزيف ما بعد الولادة


يعد نزيف ما بعد الولادة السبب الرئيسي لوفيات الأمهات في جميع أنحاء العالم، وأحد أبرز مضاعفات الحمل الشائعة.

لم يتم دراسة هذه الحالة الطبية الخطيرة ولم يتم تعريفها عالميا أو تمثيلها بشكل جيد في السجلات الصحية.

نموذج اللغة الكبير Flan-T5

استخدمت دراسة جديدة أجراها باحثون من مستشفى بريجهام والنساء نموذج اللغة الكبير Flan-T5 لاستخراج المفاهيم الطبية من السجلات الصحية الإلكترونية من أجل تحديد وتحديد السكان المتأثرين بـ نزيف ما بعد الولادة بشكل أفضل.

وجدت الدراسة أن النموذج دقيق بنسبة 95% في تحديد المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، وأدى إلى تحديد عدد أكبر من المرضى بنسبة 47% مقارنةً باستخدام الطريقة القياسية لتتبع الحالة من خلال رموز الفواتير.

أظهرت الأداة وعدًا كبيرًا بمساعدة الأطباء على تحديد المجموعات السكانية الفرعية الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـ نزيف ما بعد الولادة، والتنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.

تم نشر النتائج في مجلة npj Digital Medicine.

وقالت المؤلفة المقابلة فيسيلا كوفاتشيفا، دكتوراة في الطب، من قسم التخدير والفترة المحيطة بالجراحة وطب الألم: «نحن بحاجة إلى طرق أفضل لتحديد المرضى الذين يعانون من هذه المضاعفات، بالإضافة إلى العوامل السريرية المختلفة المرتبطة بها».

وأضافت أن «هناك الكثير من النماذج اللغوية الكبيرة المذهلة التي يتم تطويرها حاليا، ويمكن استخدام هذا النهج مع حالات وأمراض أخرى».

لقد كان ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية رائدا ولديه القدرة على إعادة تشكيل سلسلة الرعاية بشكل إيجابي.

نظرًا لأن حالات مثل نزيف ما بعد الولادة تشمل مجموعة كبيرة من المرضى والأعراض والأسباب، استخدم فريق البحث نموذج Flan-T5 لتحليل المعلومات الشاملة من السجلات الصحية الإلكترونية لمساعدتهم على تصنيف مجموعات فرعية من المرضى بشكل أفضل.

لقد دفعوا نموذج Flan-T5 بقوائم المفاهيم المعروفة بأنها مرتبطة بـ نزيف ما بعد الولادة، ثم طلبوا منه استخراجها من ملخصات الخروج لمجموعة مكونة من 131.284 مريضة ولدوا في مستشفيات Mass General Brigham بين عامي 1998 و2015، وقد حقق نتائج سريعة ودقيقة دون الحاجة إلى وضع العلامات اليدوية.

وقالت المؤلفة الأولى إميلي ألسنتزر، الحاصلة على درجة الدكتوراة، والباحثة في القسم: «لقد نظرنا إلى جميع المرضى الذين حددهم Flan-T5 على أنهم مصابون بنزيف ما بعد الولادة ونظرنا إلى أي جزء من هؤلاء لديهم أيضًا رمز الفاتورة المقابل، وتبين أن Flan-T5 كان دقيقًا بنسبة 95% وسمح لنا بتحديد 47% أكثر».

وأضافت: «إن المرضى أكثر مما كنا سنحصل عليه من رموز الفواتير وحدها، ومن الناحية المثالية، نود أن نكون قادرين على التنبؤ بمن سيصاب بـ نزيف ما بعد الولادة قبل أن يحدث ذلك، وهذه أداة يمكن أن تساعدنا في الوصول إلى هدفنا».

بعد ذلك، يخطط الفريق لمواصلة استخدام هذا النهج للنظر في مضاعفات الحمل الأخرى ويأمل أن يساعد عملهم في معالجة أزمات صحة الأم المتزايدة في الولايات المتحدة.

وقالت كوفاتشيفا: «يمكن تطبيق هذا النهج على العديد من الدراسات المستقبلية، ويمكن استخدامها للمساعدة في توجيه عملية اتخاذ القرارات الطبية في الوقت الحقيقي، وهو أمر مثير للغاية وقيم بالنسبة للأطباء».