الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء تؤخر مشي الطفل.. استشاري يحذر من المشايات: هناك دول عديدة حظرتها

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 01:30 ص
تعلم المشي للطفل
تعلم المشي للطفل


أخطاء تؤدي إلى تأخر الطفل في المشي.. هناك مجموعة من الأخطاء التي تتبعها الأم وتتسبب في حدوث مشكلة في المشي عند الأطفال، حيث يجب أخذ الاحتياطات الكاملة، لكي لا يتأخر الطفل في تطوراته الحركية والنمو، ويخطو أولى خطواته في الموعد المحدد حسب عمره.

وننشر في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الأخطاء التي تتبعها كل أم دون دراية منهن أنها تؤثر سلبا على حركة الطفل ويتأخر في المشي عكس العديد من الأطفال الآخرين في نفس سنه.

أخطاء وأسباب تأخر الطفل في المشي

ويقول الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن تأخر الأطفال في المشي يكون بسبب استخدام الطفل للمشاية، فهي تعمل على تأخر المشي عند الطفل، ولا تساعده إطلاقا، والاعتقاد يكون خاطئا حول استخدامها، نظرا لأنها لا تفيد الطفل، وتحجب رؤيته لحركة الساق والقدمين وبالتالي لا يتعلم المشي بسهولة لأن الطفل يجب أن ينظر للقدم أثناء الحركة للتحفيز والمشي خطوات أكثر.

ويحذر من استخدام المشاية للطفل بهدف تعلم المشي، فهي تسبب عدم تكافؤ في عضلات نمو الساقين، ومن هنا يتم تعليم المشي للطفل بطريقة خاطئة، مشيرا إلى أن المشاية تقرر منعها في العديد من البلدان لضمان سلامة حركة الطفل في وقت مناسب وعدم التأخر.

ويضيف أنه يجب عدم إهمال جرعة فيتامين د، وخاصة وأن فيتامين د مهم لامتصاص الكالسيوم؛ ومفيد للجهاز الهضمي والذي بدوره يساعد على نمو عظام الطفل، وفي حالة نقص فيتامين د من الممكن أن يتسبب في نقص الكالسيوم ولين العظام.

تعلم المشي للطفل

ويوضح الجرعة المحددة للطفل الرضيع لضمان الوقاية قبل عمر عام حوالي 400 وحدة دولية، ومع العام الثاني تكون حوالي 600 وحدة دولية.

وحذر استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، من جعل الطفل يرتدي الحذاء قبل مرور شهر من تعلم المشي جيدا، وفي حالة جعل الطفل يرتدي الحذاء يعيق المستقبلات الحسية، المتواجدة في القدم عند والتي تكون مهمة في تعلم المشي.