الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شحوب البشرة وحب الشباب.. هذا ما يحدث عند نقص الفيتامينات بالجسم

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 05:30 م
فيتامين سي
فيتامين سي


لا بد من الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، يعتمد على الفيتامينات الضرورية لمنع نقصها في الجسم، ولكن في حالة التعرض لنقص الفيتامينات تحدث مشاكل بالصحة وتتأثر صحة البشرة.

نقص الفيتامينات يتسبب في مخاطر صحية

ونقص الفيتامينات في الجسم، يؤثر بالسلب على صحة الجلد ويحدث جفافا للبشرة، حيث إن اتباع نظام صحي متكامل يقي من المخاطر ويعزز الصحة ويجعل الجلد خاليا من الجفاف والشحوب.

وننشر في السطور التالية، الفيتامينات التي في حالة نقصها في الجسم يتعرض لمشكلات صحية منها فيتامين د وهــ وC وب.

نقص فيتامين هـ​ بالجسم

وكشف موقع تايمز أوف إينديا عن أن نقص فيتامين هـ يحدث شحوبا في البشرة، فهو غني بمضادات الأكسدة ويعزز صحة الجلد ويحمي من الجذور الحرة والتعرض للإجهاد التأكسدي، ولكن في حالة نقصه يسبب الجفاف والبهتان التهيج والالتهاب. 

نقص فيتامين د

ووفق ما جاء في الموقع الهندي، فإن نقص فيتامين د، يسبب أمراضا جلدية مثل الأكزيما والصدفية، ويحدث هذه الأمراض نتيجة لتعرض الجلد للجفاف، وفي العديد من الدراسات، تبين أن فيتامين د يعزز صحة الجلد ويحافظ على ترطيبه ويمنع من تعرض الجلد للجفاف.

نقص فيتامين سي

ومن المعروف جيدا أنه يعمل فيتامين C كمضاد قوي للأكسدة، فضلا عن أنه عامل حماية فعال للبشرة، ويعزز الكولاجين، ولكن في حالة افتقار الجسم له يسبب فقدان نضارة البشرة وتعرضها للتلف.

نقص فيتامينات ب

في حالة نقص فيتامين ب يحدث بثور وحبوب شباب وطفح جلدي وتجاعيد وحكة واحمرار وحساسية ناتجة من أشعة الشمس عند التعرض لها، ولابد من تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب أو استشارة الطبيب للحصول على الفيتامينات اللازمة لأنه مضاد للالتهابات وتحمي من الأكزيما وحبوب الشباب وتهيجات الجلد.