الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الرمش المفرط عند الأطفال.. أبرزها جفاف العين

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 07:00 م
أسباب الرمش المفرط
أسباب الرمش المفرط عند الأطفال


أسباب الرمش المفرط عند الأطفال.. هناك عدد من أسباب كثرة رمش العين عند الأطفال، والتي يمكن أن تجعل طفلك يعاني منها بشكل مفرط. 

أسباب الرمش المفرط عند الأطفال

ويقول الدكتور أحمد فؤاد الحلوجي أستاذ طب وجراحة العيون، إن المعدل الطبيعي لرمش العين عند الأطفال يتراوح من 3 إلى 17 مرة في الدقيقة، ولكن زيادتها عن هذا الحد، يعد مشكلة، يطلق عليها اسم الرمش المفرط.

ما أسباب الرمش المفرط عند الأطفال؟

وعن ما أسباب الرمش المفرط عند الأطفال؟.. يقول الدكتور الدكتور أحمد فؤاد الحلوجي أستاذ طب وجراحة العيون إنها قد تحدث للأسباب التالية:

التشنجات اللاإرادية تسبب الرمش المفرط عند الأطفال

إذ يمكن أن تسبب التشنجات اللاإرادية للوجه رمشا مفرطًا، والتشنجات اللاإرادية هي التشنجات العضلية التي تؤثر على العضلات داخل وحول العينين، وقد يسبب الغضب المفرط تطور التشنجات اللاإرادية للوجه ولذا يجب التحدث مع الطبيب النفسي للطفل إذا كانت المشكلة نفسية.

 المعدل الطبيعي لرمش العين عند الأطفال يتراوح من 3 إلى 17 مرة في الدقيقة

قصر النظر يسبب الرمش المفرط عند الأطفال

ويعد أحد أكثر اسباب كثرة رمش العين عند الأطفال هو قصر النظر، ولذا عليك زيارة أخصائي العيون وافحص طفلك، فقد تحتاج الى نظارة طبية.

الحساسية تسبب الرمش المفرط عند الأطفال

وإذا كان طفلك يرمش أكثر من اللازم أو لديه عيون مائية أو إفرازات مفرطة حول العينين، فقد يكون ذلك بمثابة حساسية.

جفاف العين يسبب الرمش المفرط عند الأطفال

‏سبب آخر شائع من أكثر اسباب كثرة رمش العين عند الاطفال هو جفاف شديد في العينين، ولا تسبب هذه الحالة الوامضة المفرطة فحسب، بل تسبب أيضًا إحساسًا حارقًا أو حكة في العينين، فقط تأكد أن طفلك لا يفرك عينيه، يصف الأطباء عادةً قطرات المسيل للدموع أو قطرات العين المرطبة للمساعدة في تخفيف الالتهاب.

إجهاد العين يسبب الرمش المفرط عند الأطفال

يمكن أن يسبب إجهاد العين وميضا مفرطا، مثل القراءة في الإضاءة السيئة، والكثير من الوقت على الشاشات وحتى قلة النوم يمكن أن يسبب الضغط.

التهاب الجفن يسبب الرمش المفرط عند الأطفال

والتهاب الجفن هو التهاب ناتج عن قشرة الرأس أو البكتيريا السيئة في العينين، من الشائع جدًا والمعروف أنه أحد أسباب الرمش المفرط عند الأطفال.