الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في رحلة التعافي من كورونا.. راقب التنفس ومارس تمارين التمدد

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 11:00 ص
كورونا
كورونا


بعد الإصابة بكورونا وفي رحلتك للتعافي والتماثل لشفاء هناك مجموعة من الإجراءات التي عليك اتباعها لتفادي المخاطر وللحفاظ على صحتك من مضاعفات كوفيد الطويل، وفق ما ذكرته صحيفة Times of India.

استعادة النشاط البدني

لا يتطلب الأمر منك ممارسة التمارين بشكل مضاعف بعد التعافي ولكن يمكنك العودة تدريجي وممارسة تمارين التمدد ورياضة المشي الخفيفة ومع الوقت تزيد من قوة التمارين حسب قدرتك على التحمل. 

النظام الغذائي الصحي أمر مهم

في رحلتك للتعافي من كورونا، يمكن التركيز على نظام غذائي صحي متوازن مليئ بالفواكه والخضراوات والبروتين والحبوب الكاملة، ويجب تغذية نفسك جيدا لحماية الجهاز المناعي واستعادة طاقته من جديد مع شرب المياه لطرد السموم من الجسم.

النوم الجيد لصحة جيدة في رحلة التعافي

يتطلب منك أخذ قسطا كافيا من النوم حفاظا على صحتك حيث يمكن اتباع روتين نوم ثابت للراحة الكاملة، ويجب اتباع من 6 لـ 8 ساعات يوميا والنوم في الليل لتفادي التوتر والأرق وحماية نفسك وجهازك المناعي من الفيروسات والأمراض ولتعزيز صحتك.

​راقب جهازك التنفسي

ويجب عليك مراقبة جهازك التنفسي، ودعمه وملاحظة اي أعراض تظهر عليها تتمثل في (ضيق التنفس أو السعال المستمر)، وفي حالة استمرار الأعراض عليك بطلب العناية الطبية الفورية مع عمل تمارين التنفس.

ممارسة التأمل في رحلة تعافيك من كورونا

بعد الإصابة بكوفيد وفي رحلة التماثل للتعافي، يمكن دمج أنشطة للتقليل من نسبة التوتر وحمايتك من المخاطر، وممارسة تمارين التنفس واليوجا لدعم وتعزيز صحتك العقلية.