الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض بكتيري خطير يُصيب الاحتلال الاسرائيلي بالذعر.. أعراضه وأسبابه ومضاعفاته

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 11:37 ص
مرض التشيجيلا
مرض التشيجيلا


حالة من الفزع والرعب انتابت جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، بعد الإصابة بمرض بكتيري خطير وانتشاره بين صفوف الاحتلال، ما استدعى نقلهم للمستشفى نتيجة لأعراضه الخطيرة ومضاعفاته التي تسبب مشاكل صحية وخيمة.

مرض بكتيري خطير يُصيب الاحتلال الاسرائيلي بالزعر

وفي ظل الأحداث الجارية في غزة، تعرض الاحتلال الغاشم لمرض يطلق عليه «الشيجيلا»، وجاء بأعراض خطيرة تستدعي نقل المصابين للمستشفى.

ويستعرض موقع «صحة24»، في النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض وأسباب ومضاعفات مرض التشيجيلا في غزة، حيث تستمر الأعراض من 5 لـ 7 أيام؛ حسب ما كشفته صحيفة مايو كلينيك.

أعراض مرض التشيجيلا

  • الإصابة بالإسهال الدموي
  • التعرض لألم عنيف في البطن
  • الإصابة بتشنجات مؤلمة في المعدة
  • ارتفاع درجة حرارة المصابين من جيش الاحتلال بغزة
  • تتقل الأعراض بسهولة للآخرين

أسباب مرض التشيجيلا

وحسب مايو كلينيك، فإن هناك أبرز 3 أسباب تعرض الشخص للإصابة بمرض التشيجيلا، ويرجع السبب الأول في الإصابة بالمرض إلى تناول طعام ملوث، كما أن المياه الملوثة عامل خطير على الإصابة بالمرض، والسبب الثالث، يكون عند ملامسة البراز وابتلاعه، ويحدث هذا في الغالب بين من يقومون برعاية الأطفال ويدربونهم على خلع الحفاض، ولا يغسلون اليدين جيدا.

مضاعفات مرض التشيجيلا

وفي حالة عدم العلاج السريع يتعرض الشخص للإصابة بالجفاف، ويصاب بحمى شديدة، بجانب التعرض لنوبات الصرع، فضلا عن التهاب في الأمعاء الغليظة، مع تضخم القولون واحتمالية التهاب المفاصل.

طرق الوقاية من مرض التشيجيلا

يجب غسل اليدين بالمياه جيد لمدة 20 ثانية، مع غسل أيدي الأطفال جيدا، وتطهير وتعقيم منطقة الحفاض بعد تغيير الحفاض، وفي حالة الإصابة بالإسهال يجب توخي الحذر عند إعداد الطعام.