الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة لتقوية المناعة في الشتاء وعدد ساعات النوم الصحية.. معلومات مهمة

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
أطعمة لتقوية المناعة
أطعمة لتقوية المناعة في الشتاء


هناك أطعمة لتقوية الجهاز المناعي في الشتاء يرغب كثيرون في معرفتها، فضلا عن عدد ساعات النوم الصحية، ففي موسم الأشهر الباردة نحرص على تقوية المناعة، للحد من انتشار الأمراض الفيروسية والحماية من التقاط العدوى.

أطعمة لتقوية الجهاز المناعي في الشتاء

ومن جهتها، تقول الدكتورة سمر كيرلي نائبة رئيس العمليات السريرية وحلول الخطط الصحية، إن هناك مجموعة من الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لديك، وتجعلك تقاوم الأمراض التي تنتظرك في موسم الشتاء، وتقاوم الإنفلونزا والبرد، مؤكدة أنه يجب اتباع نظام صحي متوازن وغني بالمغذيات، لكي لا تصاب بالأمراض.

وتوضح أنه يجب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وخاصة البروكلي والبرتقال والشمام أيضا، فضلا عن تناول الخضراوات التي توجد بها مضادات للأكسدة ومنها الجزر والتوت والسبانخ من الخضراوات الورقية، لتعزيز صحة جهازك المناعي.

وتشير إلى أنه يجب تناول الخضراوات المفيدة للحماية من المركبات الضارة التي يطلق عليها الجذور، محذرة من الأطعمة المصنعة والتي بها نسبة عالية من السكر، ناصحة بضرورة تناول المشروبات الخالية من السكر والكافيين وكثرة تناول المياه.

أطعمة لتقوية المناعة في الشتاء 

عدد ساعات النوم لصحة جيدة

ونصحت بضرورة الالتزام بمواعيد النوم وعدد الساعات المناسبة لنوم جيد ليلا في الشتاء، نظرا لأن الراحة طول الليل تمنع من التعرض للأمراض، كما أنه فضل النوم من 7 لـ 8 ساعاىت كل ليلة، بهدف تجديد خلايا الجسم، والحصول على الطاقة التي تجدد خلايا الجسم، نظرا لأن قلة النوم تجعل هناك خلل في جهازك المناعي.

وطالبت بالحصول على الراحة نظرا لأن المجهود البدني يضر بالجهاز المناعي، ولابد من النوم والراحة في حالة التعرض لنزلة برد أو التعرض للإنفلونزا.