الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كتم العطس يهدد حياتك.. هذا ما حدث لشاب يعاني من الحساسية

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 02:00 م
القصبة الهوائية
القصبة الهوائية


في حالة كنت تريد العطس وتقوم بكتمه، هنا يعرض حياتك الصحية للخطر، حيث قال أطباء وفقا للمجلة الطبية البريطانية، إن هناك حالة كادت أن تموت نتيجة لكتم العكس.

هذا ما حدث لشاب يعاني من الحساسية عند كتم العطس

وعن قصة الشاب الذي يعاني من الحساسية وكان يريد العطس ولكنه سرعان ما قرر كبته، وكان لديه تاريخ طويل مع الحساسية، أكدوا تعرضه لتمزق خطير في القصبة الهوائية.

وكشف الأطباء بمستشفى ناينويلز في دندي، اسكتلندا، أن الشخص المصاب بالحساسية والذي حاول كتم العطس دخل المستشفى وهو معرض لخطر شديد في الرقبة مصاحبة للألام.

وبعد فحص الأطباء، تأكد سماع صوت طقطقة في الرقبة، حيث لا يتمكن الشاب من الحركة جيدا ولا يتسطيع تحريك الرقبة بالشكل السليم، وبعد عمليات المسح، وجد تمزق صغير في القصبة الهوائية.

تحذير من كتم العطس

وحذر الخبراء من كتم العطس وإغلاق الفم والأنف، لأن هذا تسبب في خروج الهواء المضغوط إلى أنسجة رقبة الشخص الذي كان يعاني من الحساسية وحاول قمع العطس، وتعرض لتمزق الأنسجة الحساسه في الصدر.

ومن المعروف أن التمزق في القصبة الهوائية يحدث نتيجة التعرض للإصابة بعد جراحة إزالة الغدة الدرقية، في الرقبة، المتحكمة في عملية التمثيل الغذائي والطاقة لديك.

وفي الحالات الأكثر خطورة من الممكن أن تسبب القصبة الهوائية تضييق المسالك الهوائية ويحدث مشكلة في التنفس والشخص يكون مهدد حياته.

علاج تمزق القصبة الهوائية في حالة كتم العطس

وحسب رؤية الأطباء، يفكرون في علاج تمزق القصبة الهوائية عن طريق إجراء عملية جراحية في حالة كان المريض لا يستطيع التنفس، وحدث تمزق ممتد للرئتين.

ولكن في الحالة التي تم ذكرها في الموضوع، لم يقوم الأطباء بعملية جراحية للمصاب نتيجة كتم العطس ولكن تم علاجة بأدوية مسكنة للألم وأدوية لخفض الحرارة منها الباراسيتامول والكودايين.

وبعد التعافي وصف للمريض دواء للحساسية التي يعاني منها (رذاذ الأنف الستيرويدي - مزيل الاحتقان)، مع الاستمرار في المستشفى بعد التعافي مدة 48 ساعة آخرى.