الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب.. أخضائي يوضح

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 02:41 م
الفرق بين انسداد
الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب


الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب.. ترغب العديد من السيدات في معرفة الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب، فعادة ما يحدث التهاب بوق الرحم أو ما يعرف بالتهاب قناة فالوب في غالبية الحالات نتيجةً للإصابة ببكتيريا مثل: الكلاميديا أو السيلان، فيجب علاج حالة التهاب قناة فالوب بشكل سريع قبل تفاقم أعراضها وحدوث مضاعفات غير مرغوبة؛ فقد  يتسبّب حدوث الالتهاب في إحدى القناتين إلى الانتقال وإصابة القناة الأخرى بالعدوى؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب. 

 الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب 

وعن الفرق بين انسداد والتصاق قناة فالوب، يوضح الدكتورمحمد زارع، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن حدوث التهابات بقناة فالوب يتسبب في تراكم السوائل بالقناة المصابة وتضخمّها، ومن ثم يتسبب في صعوبة حدوث الحمل نتيجة وجود مواد سامّة بهذه السوائل تتسبب في قتل الجنين وتمنع انغراسه ببطانة الرحم. 

ويشير أخصائي أمراض النساء والتوليد، إلى أن الالتصاق في قنوات فالوب يحدث نتيجة لتكوّن نسيج ندبي حول القناة؛ بسبب حدوث الالتهابات أو العدوى بمنطقة الحوض أو نتيجةً لإجراء جراحة سابقة أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، منبها إلى أنه في حال عدم علاج التصاق الأنابيب مبكرًا يسفر عن التعرض للإصابة  بمشكلة انسداد الأنابيب والتي قد تتسبب في حدوث العقم.

ويقول الدكتورمحمد زارع:" ولكن انسداد الأنابيب يحدث عند تكوّن نسيج ندبي بداخل قناة فالوب، وذلك نتيجة حوث الحمل خارج الرحم أو بسبب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أونتيجة إجراءعمليّة سابقة أو وجود  التهاب بالحوض أو عند تراكم السوائل داخل الأنابيب". 

نموذج هيكلي توضيحي لانسداد قناة فالوب

علاج انسداد قناة فالوب

يؤكد أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن علاج انسداد قناة فالوب عادة ما يعتمد على مكان الانسداد وعمر وصحة الحيوانات المنوية لدى الرجل، فضلًا عن مدى سوء الحالة أو التقرح بالأنبوب، لافتًا إلى أنه يمكن علاج هذه المشكلة من خلال الطرق الأتية:

  • يمكن إعادة فتح قناة فالوب من الداخل تبعًا لحجم الندوب وموضع الانسداد.
  • كما يمكن إزالة النسيج الندبي.
  • وكذلك يمكن عمل فتحة جديدة خارج أنبوب الرحم عن طريق تنظير البطن.
  • أو من خلال اتباع  طريقة Hydrotubation، أى إدخال سائل إلى الأنابيب لكي نعالج قناة فالوب المسدودة جزئيًا.
  • كما يمكن اتباع الطرق التي تساعد على الحمل ومنها:التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري لدى السيدات ما فوق الـ 35 عامًا، أو في حال انسداد الأنابيب بشكل كامل.
  • وأخيرًا، يمكن للطبيب علاج انسداد الأنابيب الجزئي أو التهابها عن طريق استئصال الجزء التالف ثم ربط الأجزاء السليمة مع بعضها البعص.