الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في غسل اليدين.. احذر ترقق الجلد وانتشار الالتهابات

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 07:30 م
غسل اليدين
غسل اليدين


ينصح الأطباء بضرورة غسل اليدين جيدا بالمياه والصابون، لمنع انتشار العدوى والأمراض، وخاصة مع تغير الطقس وبدء برودة الجو حيث تكثر الفيروسات.

ولكن هناك وقت محدد لغسل اليدين؛ حيث إن الإفراط في غسل اليدين يسبب مشاكل للصحة، وفي النقاط التالية نكشف عن تحذير من الإفراط في غسل اليدين، فضلا عن الوقت المحدد لمنع الأمراض.

تحذير من الإفراط في غسل اليدين

ومن جهته، يقول الدكتور دينيس باني، خبير في مختبر هيموتيست بالهند، إن الإفراط في غسل اليدين يسبب حدوث اختلال في توازن بكتيريا الجلد الطبيعية، فضلا عن التعرض لخلل في الأغشية المخاطية، وبالتالي يحدث تكاثر الكائنات الحية الدقيقة.

وفي حالة غسل اليدين بشكل متكرر ومكثف، يعرض الجلد لترقق طبقته، مما يعرض الشخص للأمراض، مع حدوث انخفاض للبكتيريا التي تتواجد على الجلد وتحمي من الالتهابات، ويحدث تطور في حدوث الإكزيما والتهاب في الجلد، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي.

ما يحدث عند استخدام المواد المضادة للبكتيريا باستمرار

ومع الاستخدام للمواد المضادة للبكتيريا بشكل مستمر، يحدث تطور في مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، جانب التعرض لحساسية الجلد والإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

الطفل في بيئة شديدة التعقيم

وحسب الدراسات، تأكد أن الطفل المتواجد في بيئة شديدة التعقيم، يتعرض للحساسية بشكل أسرع من الأطفال الأخرين ويعاني من الربو القصبي.

غسل اليدين 

الوقت المحدد لغسل اليدين لمنع الأمراض

ويضيف أنه يجب غسل اليدين بشكل منتظم، وخاصة بعد الخروج في أماكن عامة أو استخدام المرحاض أو قبل تناول الطعام مدة 20 ثانية في كل مرة.

وينصح الطبيب يضرورة اتباع قواعد النظافة الصحيحة لتجنب التعرض للأمراض والتحسس، حيث يجب تجنب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجلد، حيب يجب اتباع النظافة الشخصية ولكن بطرق صحيحة.