الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكلات مهمة لتعزيز مناعة الطفل.. بينها البرتقال والجزر

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 08:31 ص
تقوية مناعة الطفل
تقوية مناعة الطفل


يعتبر العامل الأساسي الأول في مواجهة الأمراض والفيروسات المنتشرة هو مناعة الجسم، ومن هنا يجب علينا الاهتمام أولا بالأكلات المهمة لرفع المناعة ولتعزيزها لتفادي المخاطر والتعرض للعدوى.

أكلات مهمة لتعزيز مناعة الجسم

ويقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، إنه يجب الحرص على تناول السلطة الخضراء لغناها بالفيتامينات، مع تعزيز ورفع المناعة وتقويتها.

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه حتى نصل للفائدة الكاملة من طبق السلطة لا بد أن يحتوى طبق السلطة علي الخضروات من كل لون، مضيفا أن الفواكه مفيدة لتعزيز المناعة أيضا، حيث يجب تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي ومنهم البرتقال.

ويضيف أن تناول كوب من عصير البرتقال مع إضافة الجزر، يعززان من رفع مناعة الجسم، وخاصة لدى الأطفال، نظرا لأن البرتقال يعتبر أغنى الفاكهة الغنية بفيتامين (C) الذي يحمي من الأمراض المعدية.

ويوضح أن الجزر يعزز المناعة لأنه بيحتوي علي فيتامين (أ) الذى بدوره يقوم برفع المناعة بشكل ممتاز عند الأشخاص، معلنا أنه يمكن تناول ملعقة من العسل الـبيض صباحا، فمن الممكن إضافتها لأي مشروب دافئ وللطفل بعد عمر سنة.

وهذه المأكولات تعمل على رفع مناعة الجسم وتنقية مسار الهواء في الجهاز التنفسي، فضلا عن رفع المناعة عند الأطفال وعند الكبار ايضا.

اطعمة لتقوية مناعة الطفل 

نصائح لحماية الطفل من العدوى وتقوية مناعته

ونصح استشاري طب الأطفال بضرورة تعليم الاطفال الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، قبل الأكل وبعده لمدة 20 ثانية، مع تعليم الطفل أن الكحة أو العطس يكون معها منديل، لكي لا ينتشر الرذاذ وتكثر العدوى.

ونصح الأمهات بضرورة تجنب تقبيل الطفل واحتضانه وخاصة الأقل من عام لأن مناعتهم تكون ضعيفة، ويتعرضون للعدوى سريعا.

ويؤكد على عدم التجمعات المغلقة، مع الحرص على استشارة الطبيب أولا قبل إعطاء الطفل الأدوية، لتفادي المخاطر.