الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة.. حادة ومتأخرة

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 07:00 ص
مضاعفات داء السكري
مضاعفات داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة


مضاعفات داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة.. ترتبط المضاعفات الحادة والمتأخرة لداء السكري عند الأطفال حديثي الولادة، بمسار غير مستقر لمرض السكري وانحراف حاد في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. يمكن أن يحدث هذا في أي وقت من المرض بسبب الإجهاد أو اضطرابات النظام الغذائي أو العلاج أو الالتهابات الحادة أو المزمنة أو غيرها من الأمراض المصاحبة.

مضاعفات داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة

مضاعفات داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة.. داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة هو مجموعة من الأمراض الأيضية التي تتجلى في ارتفاع السكر في الدم ونقص أنسولين الدم على خلفية ضعف البنكرياس. 

أنواع مضاعفات داء السكري عند حديثي الولادة

ويقول الدكتور محمد جمال، استشاري طب الأطفال، ان مضاعفات داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة تنقسم إلى حادة ومتأخرة.

ويؤكد ان الأطفال والمراهقين غالبًا يواجهون مشاكل نفسية تتعلق بمرضهم، وخاصة مرض السكري من النوع الأول. وبسبب هذا، فقد يتعمدون تعطيل نظامهم الغذائي أو التوقف عن العلاج بالأنسولين، غير مدركين للمشاكل الخطيرة الأخرى التي قد تحدث. والنتيجة هي إما نقص السكر في الدم مع احتمال حدوث غيبوبة سكر الدم، أو ارتفاع السكر في الدم مع الحماض الكيتوني السكري أو حالة فرط سكر الدم.

مضاعفات داء السكري عند حديثي الولادة تنقسم إلى حادة ومتأخرة

نقص السكر في الدم

ويعتبر نقص السكر في الدم من أكثر المضاعفات شيوعًا لمرض السكري من النوع الأول، وفي حالة مرض السكري من النوع 2، قد يحدث عند الحاجة إلى العلاج بالأنسولين أو العلاج بمشتقات السلفونيل يوريا.

ويؤكد استشاري طب الأطفال ان الأطفال، خاصة في سن مبكرة، أكثر حساسية لانخفاض مستويات الجلوكوز في الدم من البالغين، لذلك فإنهم أكثر عرضة للإصابة بنقص السكر في الدم، وفي هذه الحالة، تظهر الأعراض على خلفية ارتفاع مستويات الجلوكوز مقارنة بالبالغين، كما أن معدل تطور نقص السكر في الدم الحاد، يتطلب تدخلًا عاجلًا.

علامات نقص السكر في الدم عند الأطفال

ويتجلى نقص السكر في الدم عند الأطفال من خلال الهزات، وعدم انتظام دقات القلب، وزيادة التعرق، وفي بعض الأحيان تظهر أعراض نقص سكر الدم على هيئة الصداع والنعاس وضعف التركيز. 

وعند الأطفال الصغار الذين يعانون من نقص السكر في الدم، يمكن ملاحظة التغيرات السلوكية مثل نوبات الغضب أو القلق أو التهيج أو اللامبالاة.

وتبدأ المضاعفات بطرق مختلفة: من مسار خفيف مع جفاف طفيف إلى مسار شديد مصحوب بجفاف شديد وفقدان للوعي.

وتبدأ المضاعفات المتأخرة لمرض السكري في التكون في مرحلة الطفولة، ولكنها قد تظهر لاحقًا في مرحلة البلوغ بالفعل، وتشمل هذه المضاعفات اعتلال الأعصاب السكري واعتلال الشبكية واعتلال الكلية.