الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متحور كورونا الجديد.. سريع الانتشار وتأثيره على الجهاز التنفسي يزيد بالشتاء

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 08:56 ص
الإصابة بكورونا
الإصابة بكورونا


عادوت سلاسل جديدة لفيروس كورونا الانتشار، حيث ظهر متغير  JN.1 والذي يعد متغيرًا مثيرًا للاهتمام منفصلًا عن السلالة الأم BA.2.86، وذلك بعد أن كان صُنِّف سابقًا على أنه جزء فرعي من تلك السلالة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

انتشار متغير كورونا في الشتاء

وكشفت منظمة الصحة العالمية أن متحور JN.1 يشكل مخاطر منخفضة، إلا أنه يمكن أن يؤثر المتحور على الجهاز التنافسي خلال فصل الشتاء، مؤكدة أن اللقاحات الحالية المتوفر تسعد على الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس كوفيد 19، بما في ذلك JN.1.

ولفتت الصحة العالمية أن كوفيد 19 ليس مرض الجهاز التنفسي الوحيد المنتشر، بل إن حالات الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي والالتهاب الرئوي الشائع لدى الأطفال آخذة في الارتفاع.

وأوصت بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى، عبر استخدام أساليب الوقاية، مثل: ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو سيئة التهوية، وتغطية الوجه أثناء السعال والعطس، وغسيل الأيدي بانتظام وتلقي لقاح الإنفلونزا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات، فضلا عن والبقاء في المنزل في حالة المرض.

 

 

أعراض فيروس كورنا الجديد

أكدت وزارة الصحة أن المتحور الجديد 1.JN ذو معدل انتشار كبير، وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، كما أنه لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون للأشخاص المصابين بهذا المتحور والمخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير، بما في ذلك فرعه 1 IN لا تزال منخفضة.
وأكدت الصحة أن الوضع الوبائى مستقر والتطعيمات متوفرة، ويتم تلقيها فى مراكز اللقاحات على مستوى الجمهورية. 
وشددت على أهمية التطهير المستمر للأيدي والأسطح واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية فمن الأفضل عدم المشاركة في التجمعات في حال الإصابة.