الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اضطراب عصبي نادر.. ما هو مرض سيلين ديون وهل له علاج فعال؟

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 06:00 م
مرض سيلين ديون
مرض سيلين ديون


مرض سيلين ديون.. فقدت المغنية الكندية سيلين ديون البالغة من العمر 55 عاما السيطرة على بعض العضلات نتيجة تعرضها لاضطراب عصبي نادر، حيث أعلنت في وقت سابق لها إصابتها بمتلازمة الشخص المتصلب SPS.

مرض سيلين ديون

مرض سيلين ديون

وعن مرض سيلين ديون، هو مرض عصبي نادر يقصد العضلات ويتسبب في تشنجها، وقالت شقيقتها كلوديت، إن مرض سيلين ديون يتفاقم.

وخلال مقابة مع مجلة 7Jours الإخبارية الفرنسية، قالت شقيقتها إنه مرض نادر وقد فقدوا الأمل في العلاج، وتفقد السيطرة على العضلات، ويدعمها الجماهير بالهدايا والاطمئنان على حالتها.

وفي ديسمبر عام 2022، أكدت سيلين ديون في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع الصور والفيديوهات إنستجرام، إنها مُصابة بمتلازمة الشخص المتصلب، مما دفعها لتأجيل إقامة حفلاتها الغنائية، وتخوفا  من تدهور حالتها الصحية، كما أنها مقيمة الان مع شقيقتها الأخرى ليندا في لاس فيغاس.

متلازمة الشخص المتصلب

وعن متلازمة الشخص المتصلب SPS، فهي حالة مرضية نادية وتؤثر على شخص واحد من بين 1،000،000 شخص، ونسبة الإصابة بالمرض اعلى في النساء عن الرجال، ويتم ظهور المرة للمرة الأولى في عمر من 30 لـ 60 عاما.

مرض سيلين ديون هل له سبب معين؟

ولا يكون له سبب معروف حتى الان، ولكن هناك العديد من الأبحاث كشفوا عن أنه يحدث نتيجة تعرض الشخص لاضطراب المناعة الذاتية.

أعراض مرض سيلين ديون

وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص وتؤكد أنها مصاب بهذه المتلازمة، حيث يحدث تشنجات للشخص وفقدان السيطرة على العضلات، بجانب التعرض للنوبات العضلية المصاحب لها ألام شديدة، ويصاب الشخص بإعاقة.

تشخيص مرض سيلين ديون

يمكن التشخيص الدقيق لت مرض سيلين ديون عن طريق إجراء اختبارات الدم، فضلا عن تخطيط كهربية العضل (EMG)، وهو هدفه قياس النشاط الكهربائي في العضلات، بجانب التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

علاج مرض سيلين ديون

وعن علاج مرض سيلين ديون، يعتمد الأطباء على الأدوية منها (الديازيبام - الكلونازيبام)، كما أن هناك علاجات لا تعتمد على الادوية منها (الوخز بالإبر والعلاج الحراري والتمدد)، كما أن العلاج بالجلوبيولين المناعي الوريدي حسب الدراسات نتائجه واعدة.