السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء يجب تجنبها عند قياس الضغط.. بينها تناول الشاي والقهوة

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
قياس الضغط
قياس الضغط


هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثيرون عند قياس الضغط، ما يجعل مؤشر قياس الضغط غير دقيق، حيث يجب الابتعاد عنها للحصول على درجة قياس صحيحة، وهو ما نكشفه في السطور التالية..

أخطاء عند قياس الضغط

  • تناول الشاي والقهوة وقت القياس
  • عدم وضع القدمين على الأرض في وضعية مريحة والجلوس الخاطئ
  • توتر الأعصاب وعدم التحلي بالهدوء
  • تناول الطعام وقت قياس الضغط

نصائح لتفادي الأخطاء التي يقع فيها الشخص عند قياس الضغط

ومن جهته، يقول ألكسندر مياسنيكوف الطبيب الروسي، إن هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها عند قياس مؤشر الضغط، حيث يجب الاطلاع عليها لتجنبها للحصول على قراءة صحيحة عند القياس.

ويضيف أن الشخص عند قياس الضغط تكون أعصابه متوترة مما يدفعه للتفكير بشكل سلبي، وتحدث مشكلة عند قراءة الضغط، حيث يحب التحلي بالهدوء والتفكير في أمور بسيطة وأن يكون الشخص في حالة استرخاء.

ويلفت إلى أن الخطأ الآخر يكمن في تناول الشاي والقهوة، ناصحا بضرورة الابتعاد عن تناولهما عند قياس الضغط لأن هذا يعطي نتيجة عكسية.

ويشير إلى أنه يجب قياس ضغط الدم مع عدم تناول الطعام قبلها كي لا تكون المعدة ممتلئة، ناصحا بضرورة قياس ضغط الدم بعد فترة من تناول الوجبة وليس في وقت تناولها، للحصول على نتائج دقيقة.

ويكشف عن خطأ آخر عند قياس الضغط، وهو عدم الجلوس بوضعية صحيحة مما يعطي نتائج خاطئة، ناصحا عند قياس الضغط بالجلوس على مقعد وفرد الظهر وعدم تقييد الجسم بل الجلوس في وضع هادئ ومريح لكي لا يحدث ارتفاع في ضغط الدم عند القياس، فيجب أن تكون القدم على الأرض والذراع في الجهاز على الطاولة التي أمام الشخص في نفس مستوى القلب.