الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأعراض المبكرة لـ مرض النكاف.. احذر تورم أحد جانبي الوجه المصحوب بالصداع

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 10:15 م
تورم الغدة النكافية
تورم الغدة النكافية


هناك مجموعة من الأعراض المبكرة لمرض النكاف عند الطفل، والتي لا يجب تجاهلها مع ضرورة العرض على أخصائي للفحوصات اللازمة.

وفي السطور التالية نكشف تفاصيل مرض النكاف من حيث الأسباب والأعراض وفقا ما أكدته استشارية طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتورة غاريما باثانيا.

هل النكاف يشكل تهديدًا خطيرًا للصحة؟

تُجيب استشارية طب الأطفال، على هذا السؤال، قائلة: النكاف من العدوى الفيروسية التي تصيب الغدة اللعابية، وهي عدوى ناجمة عن الفيروس المخاطي، وتنتفل من خلال الرذاذ التنفسي، أو في حالة الاتصال بطريقة مباشرة بلعاب الشخص المصاب بالعدوى، حيث إن المكان المزدحم ويوجد به شخص مصاب العدوى تنتقل بسهولة.

مرض النكاف

السبب الرئيسي لحدوث مرض النكاف

وحول السبب الرئيسي لحدوث مرض النكاف، ذكرت: هو دخول المرض من الجهاز التنفسي ويسير في مجرى الدم متجها للغدد النكافية، التي تنتج اللعاب ويتسبب في التهابها وتورمها.

أعراض مرض النكاف​

وفي نفس السياق، تكشف استشارية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أعراض مرض النكاف التي لا يجب تجاهلها، ومن أبرزها هو التورم الشديد في الغدة النكافية في أحد جوانب الوجه أو الجانبين معا، ولا تقتصر الإصابة على التورم فقط، بل يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والشعور بالصداع وألم شديد في العضلات وتعب وضعف وخمول.

ومن أبرز أعراض مرض النكاف الأخرى، توضح أنه يجد المصاب صعوبة في البلع عند تناول الطعام، وهذه الأعراض تشبه مشاكل الجهاز التنفسي، ولكن سرعان ما يتم التمييز بين الأعراض عن طريق تورم الفك.

مضاعفات مرض النكاف

وعن مضاعفات مرض النكاف، تشير إلى أنه يمكن أن تشمل مضاعفات النكاف، التهابا في أعضاء الجسم الأخرى منها الدماغ أو الخصية، حيث يجب الفحص جيدا وتلقي اللقاح الفعال لمنع التعرض للإصابة.