الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب ظهور حبة صغيرة في جفن العين؟.. جراح عيون تجيب

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 06:49 م
ما سبب ظهور حبة صغيرة
ما سبب ظهور حبة صغيرة في جفن العين؟


ما سبب ظهور حبة صغيرة في جفن العين؟.. تعرف الحبة الصغيرة التي تظهر على جفن العين بشحاذ العين أو شعيرة جفن العين، أو كذلك الجُدجد وهي كتلة حمراء مؤلمة تظهنر قرب حافة الجفن وتشبه الدمل أو البثرة، وتنتج عن أسباب متعددة وتكون ممتلئة بالصديد، فهيا نتعرف  خلال التقرير التالي على ما سبب ظهور حبة صغيرة في جفن العين؟.

ما سبب ظهور حبة صغيرة في جفن العين؟

وللإجابة عن سؤال ما سبب ظهور حبة صغيرة في جفن العين؟، تشير الدكتورة نهاد محمد المفتي، استشاري طب وجراحة العيون، إلى أنه عادة ما تظهر الحبة الصغيرة بجفن العين نتيجة  حدوث التهاب في الغدد الزيتية الموجودة بجفن العين، موضحة أنه في غالبية الحالات تنجم تلك الالتهابات عن الإصابة بلكتيريا المكورات العنقودية.

وتنوه الدكتورة نهاد محمد المفتي، إلى أن هناك عدة عوامل تزيد من خطورة الإصابة بشعيرة جفن العين، والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • عند حال ملامسة العين باليدين دون غسلهما.
  • أو أيضا إذا تم ادخال العدسات اللاصقة لدون تعقيمها جيدًا أو بدون غسل اليدين.
  • أو كذلك نتيجة عدم التخلص من مساحيق تجميل العيون قبل النوم.
  • أو قد يرجع السلل لاستعمال مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية.
  • أو من المحتمل أن يرجع السبب في ظهور حبة صغيرة بجفن العين ألى الإصابة بالتهاب الجفن، وهو عبارة عن التهاب مزمن يصيب طول حافة الجفن.
  • وأخيرًا، من الوارد أن يكون السبب هو إصابة الشخث بالعُدّ الوردي، وهوة عبارة عن حالة جلدية تيتميز باحمرار الوجه.
طفل يعاني من ظهور حبة بجفن العين

  هل دمل العين خطير؟

وبخصوص سؤال  هل دمل العين خطير؟، تذكر استشاري طب وجراحة العيون، أن دمل العين عادة ما يشفى من تلقاء نفسه دون أن يحتاج لأي تدخل طبي أو جراحي، مشيرة إلى انه ينصح بوضع منشفة أو ضمادة دافئة على المنطقة المصابة بالعين عدة مرات خلال اليوم لمدة حوالي 10 دقائق في كل مرة، مما يسهم في تصريف الدُّمَّل سريعًا.

وتلفت الدكتورة نهاد المفتي، الانتباه إلى أنه في حالا عدم زواله قد ينصح  الطبيب بعلاجه من خلال تجنب الضغط عليه لاستخراج محتوياته تمامًا، وتجنب لمسه باليد نهائيًا، ويقوم بوصف بتعض الأدوية العلاجية التي تصرف دمل العين.