الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار فعال لمنع زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 06:00 ص
الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين - تعبيرية


كشفت دراسة حديثة تم نشر نتائجها عبرBMJ Nutrition Prevention & Health، تكشف عن عقار فعال يساهم في إنقاص الوزن وعدم زيادته بعد الإقلاع عن التدخين.

عقار فعال لمنع زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين 

وحسب الدراسة التي أجريت على حوالي 255 شخصا، تبين أن عقار دولاغلوتايد dulaglutide، المخصص لمرض السكر له دور فعال في الحفاظ على الوزن بعد الابتعاد عن التدخين.

ووفقا للإحصائيات، فقد تم إجراء الدراسة على نحو 155 امرأة في العمر من بين 42 لـ 44 عاما، وكن يدخن حوالي 20 سيجارة يوميا، خلال 22 عاما، وقررن الإقلاع عن التدخين.

وقرر العلماء وفقا للدراسة، تقسيم المشاركين على مجموعتين وتم إعطاء مجموعة منهم عقار دولاغلوتايد (dulaglutide) لمرض السكري، والمجموعة الثانية تلقت عقار فارينيكلين (varenicline)، والنتيجة ظهرت بعد 4 أشهر متتالية من الإلتزام بالأدوية المذكورة.

وجاءت النتائج، مبشرة لمن تناولن  دواء دولاغلوتايد، حيث فقدت النساء 2 كيلو جرام من الوزن، أما من تناولن فارينيكلين، أصبح هناك زيادة في الوزن بنحو 2 ونصف كيلو جرام.

ونحو 100 رجل، تم تقسيمهم أيضا على مجموعتين ففي الأولى تناول الرجال عقار dulaglutide، وأصبح هناك زيادة ليست كبيرة في الوزن نحو 500 جم، أما في مجموعة عقار  فارينيكلين زاد الوزن نحو 2 كجم.

وتمت الملاحظة أن النساء في المجموعة الثانية اكتسبن أوزان أكثر من الرجال من نفس المجموعة حيث جاءت النتائج 2 ونصف للنساء المشاركات الحاصلين على عقار  فارينيكلين مقابل 2 كجم للرجال بعد حصولهم على نفس العقار.

وجاءت النتائج النهائية للدراسة، أن عقار دولاغلوتايد مفيد في حالة الإقلاع عن التدخين لأنه لا يعمل على زيادة الوزن، ولكن الباحثون يقومون بغجراء العديد من البحث لتطوير تأثير الدواء وفاعليته.