الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب النزيف بعد الجماع لدى النساء.. سرطان عنق الرحم أبرزها

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 11:30 م
أسباب وجود دم بعد
أسباب وجود دم بعد الجماع


أسباب وجود دم بعد الجماع.. نزيف ما بعد الجماع يمكن أن يكون له عدة أسباب، ويمكن أن يكون النزيف المهبلي بعد الجماع أمرًا مثيرًا للقلق، ولكنه عادةً لا يمثل حالة طبية طارئة. 

أسباب وجود دم بعد الجماع 

وحسب موقع "هيلث" الطبي الأمريكي فإن النزيف بعد الجماع في بعض الأحيان لا يمثل مشكلة كبيرة، ولكن إذا لاحظت باستمرار نزيفًا مهبليًا أو شعرت بأي ألم أثناء الجماع، فتحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، ويقول نيكول ماهنرت، طبيب أمراض النساء والتوليد في المركز الطبي بجامعة بانر في فينيكس، لموقع Health: "قد يكون وجود كمية صغيرة من البقع أمرًا طبيعيًا وجيدًا إذا حدث مرة واحدة أو في مناسبة نادرة ولكن إذا حدث نزيف ما بعد الجماع أكثر من مرة، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب،  وهناك أسباب قد توجد النزيف المهبلي بعد الجماع ومنها: 

سرطان عنق الرحم 

سرطان عنق الرحم يمكن أن تسبب نزيفًا بعد الجماع وقالت فيليس غيرش، طبيبة أمراض النساء والتوليد ومؤسس ومدير الممارسة الطبية التكاملية في إيرفاين، لموقع Health: "معظم الأسباب ليست خطيرة، لكن القليل منها خطير".

جفاف المهبل

يقول الدكتور غيرش، إن الاحتكاك أثناء الجماع يمكن أن يمزق أنسجة المهبل الحساسة ويؤدي إلى النزيف، وهذا يمكن أن يجعل الجماع غير مريح أو مؤلم.

ونق الرحم – المنطقة الواقعة بين القناة المهبلية وأسفل الرحم. النزيف أثناء الجماع هو العرض الرئيسي لسرطان عنق الرحم. 

ويقول الدكتور غيرش: "عادةً ما يكون النزيف خفيفًا وغير مؤلم. ويرجع ذلك إلى طبيعة الأوعية الدموية لسرطان عنق الرحم وأن الاحتكاك الجنسي يمكن أن يهيج الأنسجة ويسبب النزيف". 

أي نوع من العدوى يمكن أن يسبب الالتهاب 

اسباب جفاف المهبل

وعادة ما يحدث جفاف المهبل بسبب:

  • التغيرات الهرمونية وهو انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد الولادة، أثناء الرضاعة الطبيعية، خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وبعد انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى جفاف المهبل.
  • الجماع قبل الإثارة حيث يمكن أن يؤدي الاحتكاك إلى تمزقات دقيقة في أنسجة المهبل.
  • العلاج الكيميائي حيث يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى إتلاف المبيضين بحيث لا يعودان ينتجان هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ما قد يؤدي أيضًا إلى جفاف المهبل.

وسائل منع الحمل الهرمونية 

ويقول قال الدكتور ماهيرت إن أي نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع دم بعد الجماع، وعادة ما يحدث النزيف بين الدورات الشهرية أو النزيف المفاجئ عند بدء وسيلة منع حمل هرمونية جديدة بل إنه أكثر شيوعًا إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل بجرعة منخفضة أو جرعة منخفضة جدًا، أو لديك جهاز هرموني داخل الرحم.

الأمراض المنقولة جنسيا

ويمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا نزيفًا بعد الجماع، خاصة إذا أدت العدوى إلى التهاب عنق الرحم، والذي يسمى التهاب عنق الرحم، حيث يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا ​​والسيلان وداء المشعرات والهربس التهاب عنق الرحم. 

الأورام الحميدة في الرحم وعنق الرحم

الأورام الحميدة عبارة عن دموع من الأنسجة التي تتشكل في الجهاز التناسلي على عنق الرحم أو داخل الرحم، ويقول الدكتور غيرش: "لديهم العديد من الأوعية الدموية التي تغذيهم ويمكن أن ينزفوا إذا اصطدموا، لذلك ترى كميات صغيرة من الدم بعد الجماع".

التهاب المهبل البكتيري أو عدوى الخميرة

يقول الدكتور ماهنرت: "أي نوع من العدوى يمكن أن يسبب الالتهاب والتهيج، مما قد يؤدي إلى النزيف" والتهاب المهبل البكتيري (BV)، الذي يحدث بسبب فرط نمو البكتيريا، هو العدوى المهبلية الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و44 عامًا. 

الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية هي نمو غير سرطاني يتكون من أنسجة الرحم العضلية. ينمو الورم الليفي عادة خارج جدار الرحم ويمكن أن يكون صغيرًا مثل حبة البازلاء أو أكبر من ثمرة الجريب فروت. 

وقال الدكتور غيرش ان الأورام الليفية يمكن أن تسبب النزيف عندما تكون كلها أو جزئيا داخل تجويف الرحم.