الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ألم الفقرات العصعصية.. المنزلي الأكثر شيوعا

السبت 23/ديسمبر/2023 - 10:01 ص
علاج ألم الفقرات
علاج ألم الفقرات العصعصية


علاج ألم الفقرات العصعصية.. يعتمد علاج ألم الفقرات العصعصية التي تقع أسفل العمود الفقري، على العديد من الإجراءات، حسب شدة الألم وحالة الفقرات أو العضلات المصابة. 

علاج ألم الفقرات العصعصية

وحسب الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام فهناك نوعان من العلاج لألم الفقرات العصعصية، تحفظى ويشمل علاجا منزليا وجراحيا، وهما وفق التالي:

العلاج المنزلي لألم الفقرات العصعصية

ويعتمد أغلبية المصابين بألم أسفل الظهر على العلاج المنزلي وهو ما يحتاجونه في الحقيقة وما يوصي به الأطباء بعد التأكد من عدم وجود أسباب تحتاج لنوع آخر من العلاج، ويشتمل العلاج المنزلي على:

العلاج التحفظي لألم الفقرات العصعصية

وعن العلاج التحفظي لألم الفقرات العصعصية، فإنه يشتمل على استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية وما يلي من إجراءات؛ مثل حقن الكورتيزون لتقليل الالتهاب وكذلك الحقن بمادة مخدرة مثل الليدوكايين.

أو استخدام جهاز التحفيز الكهربي للعضلات وكذلك الأعصاب المُوَصلة للألم.

ويمكن أيضا في العلاج التحفظي استخدام المساج والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالفقرات العصعصية، وتمرينات التمدد وتمرينات تصحيح وضع الجسم التي يُشرف على أدائها أخصائي العلاج الطبيعي.

أو العلاج بالوخز "بالإبر".

يمكن فى العلاج التحفظى استخدام المساج والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات 

العلاج الجراحي لألم الفقرات العصعصية

أما العلاج الجراحي لألم الفقرات العصعصية، فيقول استشارى العظام انه من النادر استخدام الحل الجراحي في علاج ألم أسفل الظهر، فلا يلجأ الطبيب للجراحة إلا بعد استنفاذ وسائل العلاج التحفظي. 

ويتم خلال الجراحة إزالة كل أو جزء من الفقرات العصعصية وذلك تحت تأثير التخدير الكلي. 

ويشعر المريض بعد الجراحة بتحسن في الم أسفل الظهر ولكن التعافي التام من أثر الجراحة يطول ويمتد من عدة أشهر إلى سنة. تستغرق الجراحة أقل من ساعة ويمكن إجرائها في العيادات الخارجية أو في مستشفى جراحات اليوم الواحد.

كيفية تشخيص ألم الفقرات العصعصية

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي ان الطبيب يقوم بفحص الملف الطبي الخاص بالمريض وسؤاله إذا ما كان قد تعرض للسقوط أو الاصطدام بسطحٍ صلب وعن توقيت بداية الشعور بالألم. 

ثم يقوم الطبيب بالكشف السريري لتقييم الحالة عن طريق فحص منطقة الألم والكشف عن وجود كسر، تشوه، كتلة أو خراج. 

وقد يقوم الطبيب بعمل فحص للعمود الفقري وفحص للأعصاب. وإذا لم يكتشف الطبيب سبب الألم بالفحص، فيستعين بأشعة تشخيصية مناسبة للحالة غالبًا ما تكون أشعة سينية. 

وقد يوصي الطبيب بعمل الأشعة أثناء الوقوف وأثناء الجلوس لرؤية أوضح لمكان الإصابة سواء كانت كسرًا أو خلعًا أو تغيرًا طال الفقرات العصعصية نتيجة إصابة خارجية أو داخلية. 

وأحيانًا يوصي الطبيب بإجراء أشعة مقطعية.