السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها النوم على أحد الجانبين.. نصائح مهمة للتخلص من الشخير في الليل

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 05:30 م
الشخير أثناء الليل
الشخير أثناء الليل


الشخير يسبب خطرا على الصحة ويمنع من النوم الجيد طوال الليل، ويكون مرتبطا انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، حيث يحدث اضطراب في النوم يجعل الشخص يتوقف عن التنفس لعدم الاكتفاء بالأكسجين، فضلا عن زيادة الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

والشخير له عواقب صحية خطيرة، فمن الممكن أن يسبب انقطاع التنفس ويعرض لارتفاع في الضغط والأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

ونستعرض في السطور التالية طرقا للوقاية لكن لا بد من الكشف مبكرا عند الطبيب، للتشخيص ومعرفة العلاج اللازم لتفادي المضاعفات الخطيرة، وفقا لما أكدته صحيفة تايمز أوف إينديا.

نصائح مهمة للتخلص من الشخير في الليل

1- يمكن العزف على آلة موسيقة والغناء يسهم في التخلص من الشخير فإن تمارين الحلق تعتبر خطوة مهمة لمنع الشخير ليلا.

2- لابد من استشارة الطبيب المعالج في حالة كنت تعاني من الحساسية، نظرا لأن الحساسية تجعل هناك مشكلة في التنفس والشخير ليلا.

3- لابد من تناول علاج لاحتقان الأنف، لأن احتقان الأنف دون علاج له يسهم في الشخير، حيث يتطلب الأمر استخدام بخاخات المياه المالحة أو استخدام أدوية حسب وصف الطبيب لعلاج التنفس.

4- لابد من الابتعاد عن التبغ، منعا لتهيج والتهاب الحلق، ولمنع التعرض لوجود مشكلة في الممرات الهوائية، لكي لا يحدث الشخير، حيث يجب دعم صحة الجهاز التنفسي عن طريق الإقناع عن التدخين سريعا.

5- لابد من الابتعاد عن الكحوليات لأنها تسبب تهيجا في الحلق وتزيد من احتمالية الشخير، كما يجب الامتناع عنها تحديدا قبل الذهاب للنوم.

6- يجب القيام بروتين نوم منتظم، للحد من مخاطر الشخير، كما يجب ​المحافظة على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية ومتابعة نظاما صحيا جيدا.

7- لابد من النوم على أحد الجانبين للتقليل من الشخير ومنع حدوث مشكلة في مجرى الهواء، كما أن النوم بانتظام والاستيقاظ في موعد ثابت يحميي من الشخير ليلا.

8- ومن ضمن النصائح يجب رفع الرأس، مع استخدام وسائد إضافية، للمساعدة في فتح ممرات الهواء، لتسهيل عملية التنفس والحد من نسبة الشخير ليلا.

9- لابد من تناول كمية مناسبة من المياه نظرا لأن الجفاف يسهم في التصاق الأغشية المخاطية في الحلق والأنف، وبالتالي يتعرض الشخص للشخير في الليل.