الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تقليل تناول الملح يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم؟

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 06:15 م
الملح
الملح


كشفت دراسات حديثة، أن التقليل من كمية الملح المستهلكة يوميا، يسهم في إدارة الضغط، كما تفعله الأدوية التي تعمل على تقليل الضغط في الدم.

هل تقليل تناول الملح يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم؟

وحسب جمعية القلب الأمريكية (AHA)، تبين أن تناول كمية قليلة من الملح يوميا يسهم في خفض الضغط، حيث يجب ألا يزيد الملح عن 1500 ملجم يوميًا بغرض تحسين ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام.

ووفقا لما نشرته دراسة أجريت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإن تقليل الملح له آثار إيجابية، حيث شارك في الدراسة حوالي 213 شخصا، وأعمارهم ما بين الـ 50 و75 عامًا، وكان بينهم أشخاص يتناولون أدوية الضغط، حيث أن خفض ملعقة صغيرة من ملح الطعام في اليوم لمدة أسبوع واحد تحسن ضغط الدم لديهم، وكانت النتيجة مماثلة لمن يتلقون العلاجات المخفضة للضغط.  

وحسب بيانات الدراسة، فإن زيادة تناول الصوديوم يجعل هناك احتباس في السوائل بالجسم، ويحدث ارتفاع في الضغط، وعلى الرغم من أن الملح له دور في تحسين وظيفة العضلات ونقل الإسارت العصبية، إلا أن الاستهلاك المناسبة له يحقق نتيجة فعالة لمرضى الضغط.

وحسب الدراسة، فإن المواطن الأمريكي يستهلك حوالي 3400 ملجم من الصوديوم يوميًا، منها 70% بالأطعمة المصنعة والتي بها دهون والتي يحصل عليها من المطاعم.

ونصحت جمعية القلب الأمريكية بتناول أقل من 2300 ملجم في اليوم، حيث إن الناس من الممكن أن يحصلوا على الملح من خيارات أكثر صحة وهناك مزيج من 75% كلوريد الصوديوم و25% كلوريد البوتاسيوم، بديلا لملح الطعام العادي ويكون خيار جيد للاستخدام.