الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف تأثير السكري على الأسنان.. يؤدي إلى تساقطها ونزيف اللثة

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 08:00 ص
تأثير السكري على
تأثير السكري على الأسنان


كشف الدكتور محمد صلاح، أخصائي زراعة وتقويم وتجميل الأسنان، تأثير السكري على الأسنان، فإن مريض السكري سواء كان النوع الأول أو الثاني، بعد مرور من الوقت على الإصابة تبدأ مشاكل الأسنان تظهر، والتي عادة تكون نتيجة إهمال علاج السكري، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع السكري، ومن ثم يحدث تساقط الأسنان.

تأثير السكري على الأسنان

وأضاف أخصائي زراعة وتقويم وتجميل الأسنان، أن تأثير السكري على الأسنان، يتمثل في العديد من المشاكل نتيجة عدم انتظام مستويات السكري في الجسم، التي تكون كالآتي: 

تسوس الأسنان

يتضمن فم الأسنان الطبيعي على العديد من أنواع البكتريا التي عادة تتفاعل مع الأطعمة التي يتناولها الشخص خاصة إذا كانت أطعمة سكرية، حيث تقوم البكتيريا على زيادة إفراز الأحماض على سطح الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، حيث أكد الدكتور محمد صلاح، أن زيادة نسبة السكري في الدم يستبب في زيادة إفراز الأحماض.

تأثير السكري على الأسنان

التهاب اللثة

وفيما يخص التهاب اللثة، فإن مرض السكري يتسبب في عدم قدرة الجسم على محاربة البكتيريا التي توجد داخل الفم، حتى مع غسيل الأسنان، مما يؤدي إلى تكوين طبقة من الجير، مما تسبب على المدى البعيد التهاب اللثة، وأيضا نزيف الدم من اللثة.

التهاب اللثة المتقدم

وأكد الدكتور محمد صلاح، أن عدم الاهتمام بالتنظيف الجيد يتسبب فيما بعد إلى التهاب اللثة المتقدم، وهو يكون عبارة عن تدمير أنسجة اللثة وكذلك العظام الفك، وعلى المدى القصير يحدث تساقط الأسنان، مشيرا إلى أن مريض السكري يصاب بضعف المناعة.

تأثير السكري على الأسنان

مرض القلاع

وأشار أخصائي زراعة الأسنان، إلى أن مريض السكري يصاب عادة بـ مرض القلاع، والذي يكون عبارة عن مرض فطري، من ضمن أعراض ظهور بقع حمراء وبيضاء داخل الفم، لذا من الضروري الكشف سريعا عند طبيب الأسنان، مطالبا مرضى السكري بالمتابعة عند طبيب الأسنان بشكل دوي.

جفاف الفم

وأوضح الدكتور محمد صلاح، أن جفاف الفم من أبرز المشاكل التي تواجه مرضى السكري، وذلك يكون نتيجة قلة إفراز اللعاب، الأمر الذي يتسبب في جفاف الفم، وبعدها يصاب بالتسوس والتهاب اللثة.