الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تقوية الجهاز المناعي في موسم الشتاء.. طبيب يوضح

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 12:30 م
اطعمة لتقوية المناعة
اطعمة لتقوية المناعة في الشتاء


مع بداية فصل الشتاء وانخفاض في درجة حرارة الطقس، يحرص الأشخاص على تناول أطعمة مفيدة للحماية من الأمراض المنتشرة في الشتاء مثل نزلات البرد والإنفلونزا؛ حيث تعمل الأطعمة المفيدة على تقوية الجهاز المناعي.

كيفية تقوية الجهاز المناعي في موسم الشتاء

ويقول عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدران، إن هناك أطعمة مفيدة يجب الحرص على تناولها في الشتاء، كما يفضل تناول الفواكه والخضراوات متعددة الالوانن كما يجب تناول (الفراولة والبروكلي والجوافة والكيوي والأسماك).

ويضيف أن الفراولة لها دور فعال في تعزيز مناعة الجسم، وتحتوي على الأنثوسيانين وهو من الفلافونويدات الطبيعية المضادة للأكسدة؛ فهي تعمل على تحسين أداء الجسم، وزيادة دعم الجهاز المناعي ومفيدة لمرضى الربو، كما يُنصح بضرورة الحرص على تناول (التوت والبصل والثوم).

وينصح بضرورة تناول البروكلي بانتظام وخاصة المبرعم، فهو يعمل على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم، كما أنه مفيد لمجرى الأنف ويقي من الإصابة بالحساسية التنفسية في موسم الشتاء، حيث أن البروكلي يحتوي على مادة السلفورافين التي تعمل على تعزيز مضادات الأكسدة في الشعب الهوائية مما يقلل لدى الشخص التأثر بمسببات الحساسية.

كما نصح بضرورة الحرص على تناول الأسماك لتعزيز المناعة والحصول على أوميجا 3 وخاصة من التونة والسلمون، بجانب الجوافة والكيوي، فهي فواكه غنية بفيتامين سي وعمل هذه الانواع من الفواكه على تقوية المناعة.

الفاكهة التي تعزز المناعة

نسبة فيتامين سي

الكيوي الأصفريحتوي على 150 مجم من فيتامين سي
قشر الليمون يحتوي على 129 مجم  
الكيوي الأخضريحتوي على 92 مجم 
الفلفل الملونيحتوي على 80 مجم 
البرتقاليحتوي على 50 مجم