السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شقوق الجلد والأقدام المبللة.. أخصائية تؤكد حدوث مشكلة خطيرة في القلب

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 03:45 ص
القدم المبللة
القدم المبللة


في حالة ترك المياه على القدم دون تجفيفها جيدا بعد الاستحمام ووجود تشققات في الجلد، يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم، وبالتالي يتسبب هذا في ضعف الجهاز المناعي ويتعرض الشخص لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونستعرض لكم في السطور التالية عبر «صحة 24»، ما يسبب حدوث مشكلة خطيرة في القلب، حسب ما كشفته أخصائية أمراض القلب الدكتورة أناستاسيا فوميتشوفا.

ما يسبب حدوث مشكلة خطيرة في القلب؟

وتوضح أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الأقدام المبللة، تسبب مشكلة في القلب، حيث إن السبب الأساسي يكون الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، ولكن في حالة انخفاض درجة حرارة الجسم نتيجة للقدم المبللة يحدث ضعف في الجهاز المناعي، مما يجعل الإصابة بالأمراض أمر سهل، ويحدث تطور في التهاب الشغف المعدي، أي في البطانة الداخلية للقلب، مع حدوث ترسب للكائنات الدقيقة الحية على صمامات القلب. 

شقوق الجلد والأقدام المبللة

وتضيف أن الأقدام المبللة أو الشقوق في الجلد، من السهل أن تنقل العدوى الفطرية للجسم، بجانب إصابة عضلة القلب بالتهاب شديد، حيث أن برودة الساق تسبب تشنج في الاوعية الدموية، ويحدث قصور في الشريان الوريدي بالساقين، ويتعرض الشخص للوذمة، لذا يُنصح بضرورة الحفاظ على تدفئة القدمين.

وفي نفس السياق، تشير أخصائية القلب والأوعية الدموية، إلى أنه في حالة برودة الساقين وترك المياه على القدم فترة طويلة، يحدث التهاب في عضلة القلب، نتيجة لاختراق الفيروسات الجسم، حيث يحدث تلف في الخلايا داخل عضلة القلب، ويتعرض القلب للالتهاب.