السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق تشخيص سلس البول.. بينها فحص ديناميكية المثانة

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 06:42 م
طرق تشخيص سلس البول
طرق تشخيص سلس البول


طرق تشخيص سلس البول.. سلس البول أحد المشاكل التى يفقد فيها الشخص السيطرة الإرادية على إفراز البول، وقد يحدث سلس البول عند السعال، أو الضحك، أو العطس، أو ممارسة التمارين الرياضية، وقد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض مع عدم القدرة على تمالك النفس حتى الوصول إليه.

طرق تشخيص سلس البول

ويقول الدكتور أمير زخارى استشارى النساء والولادة انه يتمّ تشخيص سلس البول عن طريق أخذ التاريخ المَرضي من المريض للتأكُّد من الأعراض التي يشكو منها؛ حيثُ تُجري فحوصاتٍ سريريّة في العيادة ثمّ يطلب إجراء تحليلٍ للبول، ويُمكن أن يطلب مزرعةً للبول، وإجراء صورةٍ تليفزيونيّة للمثانة والكلية، وأحيانًا نلجأ لإجراء فحصٍ يُسمّى ديناميكية المثانة أو فحص تخطيط نشاط المثانة للتأكّد من سبب سلس البول. 

ما هي طرق علاج سلس البول؟

علاج سلس البول التوتري يُمكن علاجه بأكثر من طريقة؛ حيث يتم البدء بممارسة تمارين كيجل؛ وهي تمارين سهلة حيث يقبض المريض عَضلات التبوّل عشر ثوانٍ لمدّة ستّ مرّات في اليوم على فَتراتٍ طويلة، وإذا لم يَستفد المريض من تمارين كيجل يُمكن أن يُعالَج بالأشعّة المغناطيسيّة؛ فهذه الأشعّة تُقوّي عضلات المثانة وعضلات الحوض، وأيضًا إذا لم يستفد المريض من الأشعّة المغناطيسية نلجأ لحلٍّ آخر وهو العلاج بالجراحة؛ حيث نَرفع عنق المثانة حتى يخفّ التبوّل اللاإرادي.

قد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة للذهاب للمرحاض مع عدم القدرة على تمالك النفس

 

علاج سلس البول الإلحاحي 

وحتّى نُعالج سلس البول الإلحاحي يتم التأكّد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية، وإذا كان يوجد يتم علاجها، وبعد ذلك يُمكن علاجه بالعقاقير والأدوية. 

علاج سلس البول المستمر 

وهذا السبب ناتج عن الناصور وتتمّ مُعالجته بالجراحة.

ما هي عضلات الحوض؟

وهي الأنسجة والعضلات الداعمة للمثانة والرحم والأمعاء عند المرأة وتكون ممتدة كالأرجوحة الشبكية من فقرات العظم الذيلي للجهة الخلفية من الجسم إلى عظم العانة من الجهة الأمامية وتمر من خلاله فتحه البول والمهبل والمستقيم وهي بذلك تمثل دورًا كبيرًا في التحكم بهذه الأعضاء بالإضافة للاحساس الجنسي.