الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تؤثر بنية الأسنان على الصحة العامة؟.. طبيب أسنان يُجيب

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 09:25 م
بنية الاسنان
بنية الاسنان


لابد من الحفاظ على صحة الأسنان والالتزام بتدابير الوقاية اللازمة من غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين واستخدام الخيط بشكل منتظم، للحفاظ على بنية الأسنان.

ويقول الدكتور جاوتام لاود، طبيب الأسنان، إن مينا الأسنان، هي الطبقة الخارجية للأسنان، والمخصصة لحماية العاج واللب، من الأمراض البكتيرية والإصابة بالتسوس، حيث إن مينا الأسنان لابد أن تكون قوية لأن ضعفها يشكل خطر الإصابة بالتسوس، ويعرض اللثة للأمراض.

ويضيف أن بنية الأسنان، لها تأثير فعال على مضغ الطعام والهضم بدرجة عالية من الكفاءة، فيجب المضغ بحذر لأن تناول الطعام بطريقة غير سليمة يشكل خطورة على صحة الأسنان، كما أن تناول أطعمة غير صالحة وسيئة يجعل هناك مشكلة في الأسنان، وفي حالة فقدان الأسنان يتم تحريك المجاورة لها، ويحدث اختلال في الأسنان وألم شديد في الفك. 

كيف تؤثر بنية الأسنان على الصحة العامة؟

وفي حالة كانت بنية الأسنان غير جيدة، يتعرض الشخص للاضطراب بين المحيطين والإحراج والتعرض لعوامل نفسية، بعد فقدان الأسنان، والشعور بالاكتئاب، وعن ربط بنية الأسنان بالصحة العامة، بالفعل هناك علاقة بين بنية الأسنان السيئة وبين أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكر والسرطان، حيث إن البكتيريا تنتشر في الفم بسهولة ويتعرض الشخص للالتهاب، حسب قول طبيب الأسنان.

كيف تؤثر بنية الأسنان على النوم؟

في حالة تعرض بنية الاسنان للانقباض أو التلف يشعر الشخص بألم شديد والم في الفك والتعرض للصداعن ومن هنا يحدث اضطراب في النوم، حيث يشعر الشخص بالتعب الشديد وتنخفض مستويات الطاقة لديه.

كيف يؤثر ضعف بنية الأسنان على الأطفال؟

في حالة التعرض لألم في الأسنان واختلال توازنها ومشكلة في الفم، يحدث تأثير على نمو الطفل وتطوره بشكل عام فيجب الفحص والمتابعة مع طبيب.

نصائح للحفاظ على بنية أسنان قوية

  • علاج التسوس في وقت مبكر.
  • اتباع روتين ثابت للحفاظ على نظافة الفم.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • استخدام خيط الأسنان.
  • استخدام غسول الفم المناسب.
  • تناول نظام غذائي جيد.
  • التقليل من تناول المشروبات السكرية.
  • الحصول على فيتامين د لأسنان قوية خالية من التلف.