الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات.. بينها تآكل طبقة المينا والتسوس

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 01:30 ص
أسباب ألم الأسنان
أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات


أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات.. يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بآلام أو الإحساس بالانزعاج في أسنانه عند تناول الحلويات، مما يستلزم استشارة  الطبيب المختص لمعرفة المسبب لذلك وعلاجه؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات.

أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات

يشير الدكتور أحمد رمزى، استشاري جراحة الفم والأسنان، إلى أن أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات عديدة وقد تشتمل ما يلي:

فقدان طبقة المينا أو ترققها وقلة سماكتها

عند تآكل طبقة مينا الأسنان تصبح الأسنان هشّة وضعيفة وتصبح أكثر عُرضة للحساسية تجاه أي مؤثرات خارجيّة، وقد يعود السبب في ذلك إلى تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، والتي تتضمن الكربوهيدرات القابلة للتخمّر، ومن المحتمل أن تتفاعل مع البكتيريا الموجودة بالفم فتشكلةمادة حمضيّة تتسبب في إزالة المعادن التي تكون طبقة المينا.

تسوس الأسنان

قد يحدث تجويف أو تسوّس بالأسنان؛ نتيجة تأثير الأحماض الزائدة في الفمّ، وعند  تكونها في بُنية أو تركيبة السن، تُصبح مصدرًا لدخول بقايا الطعام إلى داخلها، ومنها دخول السكريات، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم أو الانزعاج، وقد يحدث ذلك بشكل متكرر ما لم تتم إزالة التسوس ومعالجة الأسنان.

سيدة تعاني من الشعور بألم الأسنان

أمراض اللثة

في العادة تنتج أمراض اللثة ومنها التهاب اللثة نتيجة تراكم ترسبات الأسنان التي تعرف بالّلويحات السنيّة؛ وقد يسفر تراكمها عن تحولها إلى جير الأسنان، الذي قد يتسبب في حدوث آثارًا ضارة على الأسنان واللثة، وقد تؤدي الإصابة بأمراض أو التهاب اللثة إلى المعاناة من حساسية الأسنان. 

علاجات تبييض الأسنان

وفي بعض الأحيان يتعرض الشخص لحساسية الأسنان او زيادتها عقب الخضوع لعلاجات تبييض الأسنان؛ لاسيما تلك التي تتكوّن من مادة بيروكسيد الهيدروجين؛ إذ  تلعب هذه المادة دورًا هامًا في تفتيح البقع والتصبّغات التي توجد على الأسنان، ومن أجل ضمان تحقيق التبييض تصلّ هذه المادة وتتغلغل إلى داخل بُنية أو تركيبة السّن ومن ثم تصل إلى طبقة العاج، ولكن قد يترتب على ذلك إلحاق الضرر بالأسنان، مع زيادة حساسية الأسنان نحو الأطعمة.

انحسار اللثة

عادة ومع التقدم في العمر تنكمش أو تتقلّص أو تنحسر مساحة الّلثة، مما يسفر عن  تراجعها للخلف ومن ثم تنكشف جذور الأسنان، مما يسفر عن الإصابة بحساسيّة الأسنان.

تلف الأسنان

يتسبب حدوث أي كسر أو تشقّقات بالسّن نتيجة تعرّض السن لخبطة مفاجئة عنيفة أو عند حدوث اصطدام قوّي بأحد الأشياء، في انكشاف عصب السّن، ما يؤدي إلى الاحساس بآلام شديدة في السن، بالتالي قد يزيد ذلك من حساسيّة الأسنان نحو الحلويات.

تنظيف الأسنان بقوّة شديدة

فضلَا عن أن استعمال فرشاة أسنان ذات الشعيرات القاسية أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بقوّة شديدة، قد يسفرعن تآكل طبقة المينا، ومن ثم تقل سماكتها، ويترتب على ذلك حدوث مضاعفات متعددة، من بينها: الشعور بوجع عند تناول السكريات.