الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب اللثة عند الحامل؟..ألم ودم عند تنظيف تفريش الأسنان

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 11:30 ص
ما هو التهاب اللثة
ما هو التهاب اللثة عند الحامل؟


ما هو التهاب اللثة عند الحامل؟.. سؤال يهم العديد من النساء، لاسيما السيدات الحوامل؛ فالتهاب اللثة يعد أحد المشكلات الشائعة للغاية خلال فترة الحمل؛ فتقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تشير إلى أن 60-75% من السيدات الحوامل يعانين من التهاب اللثة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو التهاب اللثة عند الحامل؟.

ما هو التهاب اللثة عند الحامل؟

وللإجابة عن سؤال ما هو التهاب اللثة عند الحامل؟، يوضح الدكتور مجدي بحيري، استشاري الأسنان والتركيبات، أن المرأة الحامل قد تعاني من الشعور بالألم او قد تلاحظ نزول دم عند تفريش أسنانها أو في حال استعمال خيط الاسنان مما قد يشير إلى احتمالية إصابتها بالتهاب اللثة، الذي يعرف أيضًا بـ"التهاب اللثة الحملي"، لافتا إلى أنه خلال فترة الحمل تتعرض المرأة لحدوث تغيرات هرمونية، فيرتفع مستوى الهرمونات الجنسية مما يتسبب في زيادة التدفق الدموي إلى أنسجة اللثة؛ وبالتالي تتورم وتهيج اللثة وتصبح أكثر حساسية عند استعمال أى أدوات موضعية تحتك بها.

وينوه إلى أن هذه التغيرات تتسبب في إعاقة الاستجابة الطبيعية للأنسجة نحو البكتيريا؛ مما يسفر عن حدوث التهاب باللثة وكذلك بالنسج الداعمة للأسنان.

طبيبة تفحص سيدة حامل تعاني من التهاب اللثة 

كيف أعرف أن اللثة ملتهبة؟

وعن سؤال كيف أعرف أن اللثة ملتهبة؟، يشير الدكتور مجدي بحيري، إلى أنه من من أكثر أعراض التهاب اللثة شيوعا ما يلي:. 

  • نزول الدم أثناء تفريش الأسنان أو تنظيفها بخيط الأسنان.
  • احمرار اللثة.
  • انتفاخ اللثة.
  • رائحة غير لطيفة للنفس حتى بعد تفريش الأسنان.

وينصح استشارى الأسنان والتركيبات في حال ملاحظةِ أحد الأعراض السابق ذكرها أعلاه بضرروة زيارة طبيب الأسنان، لفحص اللثة ومعرفة الأعراض التي يعاني منها المريض ومن ثم يمكنه تأكيد التشخيص.

ما سبب تورم اللثة عند الحامل؟ 

وبشأن سؤال ما سبب تورم اللثة عند الحامل؟، ينبه الدكتور مجدي بحيري، إلى أن أي شخص لا يهتم بتفريش أسنانه وتنظيفها جيدًا يتعرض لالتهاب اللثة، مؤكدًا أن الحوامل أكثر عُرضة لالتهاب اللثة؛ نتيجة  ارتفا مستوى بعض الهرمونات لديهن بشكل كبير ومنها: هرمون البروجستيرون والإستروجين.

ويقول استشاري الأسنان والتركيبات:" على الرغم من سبب تأثير الحمل على اللثة غير معروف بشكل واضح، ولكن هناك عدة تفسيرات علمية لذلك، والتي عادة ما ترجح أنه عندما تنخفض قدرة الجسم على مقاومة البلاك الذي تُسببه البكتيريا على الأسنان، تزيد التروية الدموية للثة خلال الحمل".