الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي حمى الببغاء وكيفية انتقالها للبشر؟.. مخاطرها تصل للوفاة في بعض الأحيان

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 07:00 م
حمى الببغاء
حمى الببغاء


كشفت صحيفة تليجراف البريطانية، عن انتشار حمى الببغاء في السويد، حيث تم تسجيل 12 حالة هذا الشهر، وسط مخاوف من انتشارها على نظاق أوسع، حيث إن هذه الحمى تسبب التهابا رئويا حادا.

وفي السطور التالية وبعد انتشار حمى الببغاء في السويد، ننشر تفاصيل الإجابة حول سؤال «ما هي حمى الببغاء وكيفية انتقالها للبشر؟»

كيفية انتقال حمى الببغاء للبشر؟

تنتقل حمى الببغاء للبشر عن طريق استنشاق الهواء الناتج من فضلات الطيور البرية التي تكون مصابة بالمرض، حيث يجب توخي الحذر لتفادي مخاطر الإصابة، وفق ما أكده الدكتور بول هانتر، خبير الصحة العامة في جامعة إيست أنجليا.

ويعتبر الأشخاص الذين يقيمون في منزل واحد مع الطيور، أكثر عرضة للمرض وخاصة في حالة كان المكان غير نظيف ويحمل الأمراض وغير جيد التهوية، مع عدم استخدام الإجراءات الوقائية اللازمة، حيث يجب تنظيف قفص الطيور جيدا وتعقيمه لكي لا ينتشر المرض بين البشر عن طريق الاستنشاق.

حمى الببغاء

ما هي حمى الببغاء؟

حمى الببغاء هي عبارة عن مرض تنفسي حاد، يقصد الرئة في جسم الإنسان ويعرض الشخص للالتهاب الرئوي الحاد، وتشبه في أعراضها أعراض الإنفلونزا، وتعرض الشخص لالتهاب سحائي أيضا، وفي حالة إصابة الحامل بهذا المرض من الممكن أن يشكل خطورة على حياتها وحياة جنينها أيضا، حيث يشكل خطورة على الحامل بنسبة 80%، وفقا لدراسة أجريت مؤخرا.

أعراض حمى الببغاء

ولمزيد من التفاصيل حول أعراض حمى الببغاء، نقدم عبر صحة 24، أعراض حمى الببغاء، حيث إن فترة الحضانة للمرض تتراوح بين أسبوع لشهر، ومن أبرز الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالحمى الشديدة
  • صداع شديد
  • ضيق وألم في العضلات
  • التعرض للسعال الجاف
  • الشعور بضيق في التنفس