الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل وجود ألم في المفاصل دليل على الإصابة بالخشونة؟.. طبيب يوضح

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 10:00 م
الم المفاصل
الم المفاصل


هل وجود ألم في المفصل يدل على الخشونة؟، حيث إن عددا كبيرا يعتقدون ذلك، ويشكون من هذه المشكلة الشائعة، خاصة بين كبار السن.

ولكن ألم المفاصل يكون ناتجا عن أكثر من سبب، فيعاني الشخص من ألم في المفصل ولا يستطيع الحركة بشكل جيد مما يدفعه لزيارة الطبيب للتشخيص الصحيح لمعرفة الأدوية المناسبة حسب الحالة.

هل وجود ألم في المفصل دليل على الإصابة بالخشونة؟

الدكتور هشام عزام طبيب حراجة لعظام والكسور، يقول إن ألم المفصل ووجود ألم مزمن في أحد مفاصل الجسم لا يعني بالضرورة الإصابة بالخشونة وما يعتقده الناس عند وجود ألم المفصل التعرض المباشر الخشونة، وهذا غير صحيح؛ حيث يجب الانتباه جيدا ومراجعة الطبيب أولا لمعرفة السبب الكامن وراء ألم المفاصل للعلاج.

ونصح بضرورة مراجعة الطبيب أولًا؛ لأن مع التشخيص قد يتبين وجود أسباب أخرى محتملة، تسبب مشكلة في المفصل وتعرض الشخص للشعور بالألم؛ مشيرا إلى أنه من أسباب آلام المفصل الأخرى، هو ترسب الأملاح في المفصل.

ومن ضمن أسباب ألم المفصل غير التعرض للخشونة، هو الإصابة بالنقرس، معلنا سببا آخر وهو وجود آلام ميكانيكية نتيجة اختلال وظيفة غضروف المفصل، وعن السبب الأخير هو تعرض المفصل للآلام الناتجة عن مشاكل في الأعصاب، وفقا لما قاله الدكتور هشام عزام.

ما هي أبرز أعراض خشونة الركبة التي تستدعي الفحص؟

وهناك مجموعة من الأعراض التي تستدعي الكشف وتؤكد التعرض لخشونة الركبة، وهي ما يلي:-

  • التعرض لألم في الركبة
  • الإصابة بتورم واحمرار في القدم
  • خدر وتنميل القدمين
  • تشوه في المفاصل
  • الإصابة بنزيف والتعرض لكدمات
  • ضعف في العضلات وعدم ثبات المفصل