الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب كثرة النوم عند النساء.. والأمراض التي تسبب الخمول والكسل

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
كثرة النوم عند النساء
كثرة النوم عند النساء


ننشر لكم عبر صحة 24، أسباب كثرة النوم عند النساء، فضلا عن الأمراض التي تسبب الخمول والكسل، إذ إن العديد من السيدات يعانين من النوم ساعات طويلة، وذلك مؤشر خطير على الإصابة بمشاكل صحية.

أسباب كثرة النوم عند النساء

ووفقا لخبراء الصحة، فقد تبين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تنام بشكل مستمر وعدد ساعات طويلة، ولا ترغب في الاستيقاظ، حيث إنها من الممكن أن تتعرض لزيادة شديدة في الهرمونات التي يفرزها المخ، كما أن من يتناولن أدوية المهدئات الأكثر عرضة للكسل والخمول، بجانب مشكلة الغدة الدرقية تسبب اضطرابات في نظام النوم.

ومن ضمن أسباب كثرة النوم الإضافية، هو الإصابة بأمراض ومشاكل في القلب، بجانب من يعانين من أمراض نفسية كالقلق والتوتر، وهناك العديد من الأدوية التي تجعل هناك مشكلة في النوم ورغبة في عدم الاستيقاظ، ولا بد من التحدث مع الطبيب للكشف والمتابعة لعلاج المرض والحد من مضاعفاته.

أسباب كثرة النوم عند النساء

الوقت المحدد للنوم يوميا 

ووفقا لما كشفه موقع هيلث لاين، فإن النوم الصحي للشخص يكون من 7 لـ 8 ساعات يوميا، وفي حالة النوم فترات أطول من الوقت المسموح به، يكون ذلك دليلا على وجود مرض معين، أو أن هذه السيدات يعانين من التعب الشديد ويجدن صعوبة في التركيز وقلة في الإنتاج في العمل وضعف عام وكسل وخمول.

أعراض الخمول والكسل

وعن الأعراض التي يعاني منها السيدات وتكون السبب في الخمول والكسل والنوم لساعات طويل وعدم الرغبة في الاستيقاظ، فهي كما يلي:-

  • فقدان في الشهية
  • قلة تناول الطعام
  • القلق والتوتر بشكل مستمر
  • الأرق طوال ساعات النوم
  • عدم التركيز بشكل جيد
  • التفكير ببطء وعدم إنتاج جيد في العمل
  • قلة النشاط البدني وعدم القدرة الحركة
أسباب كثرة النوم عند النساء

مضاعفات وأمراض كثرة النوم عند النساء

وكشفت العديد من الدراسات أن هناك مضاعفات وأمراض تلحق بالنساء نتيجة لكثرة النوم، حيث تعاني المرأة من الاكتئاب بجانب مشكلة في القلب وألم شديد في العمود الفقري والإصابة بمرض السكر.