الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وضعيات النوم الخاطئة.. احذر مخاطر صحية تلحق بعمودك الفقري

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 12:15 ص
وضعية النوم
وضعية النوم


هناك مجموعة من المخاطر الصحية تلحق بك في حالة النوم بطريقة خاطئة، حيث إنه يجب اختيار وضعيات نوم صحيحة؛ لكي لا تحدث مشكلة في العمود الفقري ومشاكل صحية أخرى.

ومن جهته، يقول الدكتور فلاديمير بوندارينكو، أخصائي إعادة التأهيل، إن هناك وضعيات خاطئة للنوم يعتمدها الشخص وتؤثر على صحته وتعرضه للعديد من المشكلات.

وضعيات النوم الخاطئة

ويضيف أن هناك وضعيات خاطئة للنوم يجب على الأشخاص عدم اعتمادها، للحفاظ على العمود الفقري والرقبة، ومن أخطر الوضعيات هي رفع الرأس وانحناء الظهر ووضع وسادة كبيرة في الخلف حيث يحدث اضطراب في إمداد الدم والتنفس، مع حدوص ألم في الصدر وفي العمود الفقري وفي الرقبة وألم أسفل الظهر، لعدم راحة العمود الفقري بالطريقة الصحيحة.

ويؤكد على ضرورة النوم بوضعية صحيحة، نظرا لأن الجسم في فترة النوم وفي حالة الوضعية الصحيحة يشعر بالراحة الكاملة، أما في حالة وضعية النوم غير الصحيحة؛ فلا يشعر الشخص بالراحة، كما يحذر أيضا من مخاطر النوم بوضعية غير صحيحة أثناء مشاهدة التلفاز على صحة العمود الفقري والرقبة.

ومن الوضعيات التي يجب عدم اعتمادها للحفاظ على صحة الظهر والعمود الفقري، هو أن الشخص ينام ورأسه منحنية للخلف، مع استخدام وسادة غير مريحة، مما يعرضه للشخير ليلا، نتيجة هذه الوضعية غير المريحة، كما يحدث اضطراب في التنفس ومشكلة في الأنف والحنجرة. 

الوضعية الصحيحة للنوم منعا لحدوث مشاكل صحية

ويضيف أخصائي إعادة التأهيل، أن الوضعية الصحيحة للنوم هي النوم على أحد الجانبين، فضلا عن ثني الركبتين قليلا للخلف، مشيرا إلى أن الشخص يتنفس في فترة النوم من خلال الحجاب الحاجز، وتحدث راحة في الجزء العلوي للرئتين، ويكون التنفس من خلال المعدة، مما يساعد هذا في تحريك الأمعاء وتنشيطها، وليست هي فقط التي تحدث لها عملية تنشيط بل توجد أجهزة في الجسم يحدث لها تنشيط في حالة وضعية النوم الصحيحة منها الكبد والطحال والمرارة والجهاز الهضمي.