السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات خلل الجهاز المناعي في الجسم.. هل تعاني من احمرار العين؟

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 02:01 ص
المناعة
المناعة


أبرز علامات تدل على وجود خلل في الجهاز المناعي في الجسم، تعد من الأمور التي يلجأ كثيرون إلى معرفتها، حيث إن هناك علامات تظهر على الأشخاص تؤكد وجود ضعف في جهاز مناعة الجسم، مما يؤدي للمخاطر، لأن الجهاز المناعي يحمي الجسم من الأمراض ويقاوم الفيروسات والبكتيريا التي تضر الجسم، ويحمي من المخاطر؛ وفي حالة حدوث خلل وضعف في خلاياه يكون من السهل إصابة الأشخاص بالأمراض.

علامات خلل الجهاز المناعي في الجسم

ومن جهتها، تؤكد الدكتورة لودميلا لابا، أخصائية أمراض الباطنة وجود مجموعة من العلامات التي تؤكد خلل الجهاز المناعي في الجسم، حيث إن الإصابة بالمرض أكثر من مرة دليل على ضعف المناعة، مع سهولة الإصابة بالأمراض المعدية.

وتضيف أن هناك علامات أخرى تدل على ضعف الجهاز المناعي، وهو التعرض للضعف والحساسية والشعور الدائم بسيلان في الأنف مع الاحتقان، والتعرض للحكة في العيون، وظهور الطفح الجلدي، بجانب عرض أخير وهو احمرار في العينين.

أسباب ضعف المناعة

وهناك أسباب تجعل هناك ضعفا في الجهاز المناعي، وتشير أخصائية الباطنة إلى أن تناول النظام الغذائي غير الصحي ونوبات الحساسية يسببان ضعف المناعة وعدم معالجة الالتهابات أيضا، بجانب التعرض للإصابة بالعدوى المزمنة منها كورونا والأمراض الفيروسية، حيث يكون الشخص معرض للإصابة مرة أخرى وبالتالي يتسبب في ضعف الجهاز المناعي، نظرا لأن العدوى من السهل استقرارها في خلايا الجسم فيحدث إرهاق للجهاز المناعي وضعف عام للجسم.

ومن الأسباب الأخرى هو تناول أطعمة غير جيدة وغير صالحة بجانب الصيام وعدم الحصول على الطعام الصحي بعد الصيام ساعات طويلة، فضلا عن الإصابة بنزلات البرد. 

وتنصح بضرورة التحدث مع الطبيب لتقوية الجهاز المناعي ومعالجة الخلل وخاصة في حالة التعرض للمرض 3 مرات في العام الواحد، حيث يمكن التحدث مع متخصص أمراض حساسية ومناعة وإجراء الاختبارات لمعرفة سبب التعرض لمشكلة في خلل المناعة بالجسم.