السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الإصابة بالنقرس وما يجب فعله للتعافي.. طبيب يكشف التفاصيل

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
النقرس
النقرس


سبب الإصابة بالنقرس، من أبرز العبارات التي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص لمعرفة الأسباب الكامنة وراء مرض النقرس والذي يُطلق عليه «داء الملوك»، حيث نستعرض لكم في السطور التالية سبب الإصابة بالنقرس، وما يجب فعله للتعافي.

سبب الإصابة بالنقرس

ويقول الدكتور هاني زاهر المصري، استشاري جراحة العظام والكسور، إن النقرس أو ما يعرف بداء الملوك، هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، وارتبط بالنظام الغذائي الغني باللحوم، وفي حالة الإصابة به يجب اتباع قواعد مهينة في النظام الغذائي وتناول أطعمة تساعد على تحسين صحتك، بجانب أدوية يكتبها الطبيب لتخفيف أعراض المرض.

وحول سبب الإصابة بالنقرس، يشير استشاري جراحة العظام، إلى أنه يعود المرض إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، حيث يتم تشكيل بلورات ويحدث تراكم حول المفاصل.

علاج مرض النقرس

علاج مرض النقرس وتخفيف الأعراض يعتمد على نظام غذائي جيد، بجانب أدوية يكتبها الطبيب لتخفيف أعراض المرض، كما أن كمية حمض اليوريك العالية هو السبب الرئيسي لحدوث مرض النقرس والتي تنتج عن «البورينات»، حيث إن الطعام هو مصدرها الأساسي في الجسم، وبالتالي ينصح بتناول الزبادي والأفوكادو.

إنقاص الوزن أمر ضروري للتعافي

وينصح استشاري جراحة العظام، بضرورة الحفاظ على الوزن وتخفيفة في حالة كنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة، نظرا لان هناك دراسات بينت أن هناك علاقة بين زيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بالنقرس.

ويعلن أنه كلما كان الشخص لديه قدرة على تقليل الوزن والحصول على وزن مثالي كان أفضل للتخفيف من أعراض مرض النقرس، ولا يشترط الامر رجيما قاسيا ولا نظاما غذائيا صعبا بل يعتمد على رجيم بسيط ليس عالي في البروتين لخسارة الوزن سريعا دون التعرض لمشاكل صحية أخرى.