الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يضع نصائح لنوم صحي للطفل في الليل

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
نوم الطفل ليلا
نوم الطفل ليلا


يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، في حالة وصول الطفل لعام ونصف ولم يكن ملتزما في النوم المتواصل في الليل، هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لنوم صحي ليلا. 

نصائح لنوم صحي في الليل عند الطفل

ويضيف استشاري طب الأطفال أن آخر قيلولة لا بد أن تكون قبل النوم بنحو 4 ساعات ولا يزيد مدتها عن نصف ساعة، نظرا لأن الاستيقاظ مبكرا هو الطريقة الصحيحة لانتظام نوم الطفل ليلا، مع تنظيم ساعة الجسم البيولوجية، ويكون الطفل مؤهل للنوم بشكل منتظم مبكرا.

ويشير استشاري الأطفال، إلى أنه لا يجب اتباع أسلوب الترهيب والتخويف مع الطفل قبل النوم «العو هياكلك»، نظرا لأن الطفل يشعر بالخوف، وعدم النوم جيدا ليلا ويتعرض للأرق، حيث يجب أن يشعر الطفل بالاطمئنان للنوم سعيدا.

ونصح بضرورة أن يحصل الطفل على مجهود والقيام باللعب طول اليوم لكي ينام جيدا في الليل، ناصحا بضرورة الاهتمام بجعل الطفل يلعب طوال اليوم ويشغل تفكيره بأشياء يقوم بفعلها لكي ينشط الذهن والذاكرة مع تطوير المهارات والأنشطة، لكي يشعر الطفل أنه قام بالتعلم او الاستفادة والجسم كلما قام بإخراج كاقة سينام بشكل أفضل.

ويضيف أنه كلما ضحك الطفل عدد ساعات أكثر كان نومه جيدا طول الليل نظرا لان السعادة تعمل على إفراز هرمونات الاسترخاء في الجسم وتحد من التوتر، محذرا من الصراخ في وجه الطفل والتعامل معه لعنف وخاصة وقت النوم لان هذا يجعل الطفل أكثر توترا ويشعر بالقلق في الليل.

ويشير إلى أنه يجب تقديم للطفل وجبة عشاء خفيفة قبل النوم تحتوي على بروتين على سبيل المثال المكرونة بيضاء أو حمراء مع قطع شاورما دجاج ولبن دافيء محلى بعسل النحل، مع غسل الأسنان جيدا، ويفضل تناول الوجبة قبلالنوم بساعة، لكي لا يحدث ارتجاع للطعام ويسهل هضم الطعام جيدا.