الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم من الوقت يمكن ترك الأطباق على الطاولة لتجنب التسمم الغذائي؟.. أخصائية تغذية يحذر

السبت 30/ديسمبر/2023 - 02:26 ص
التسمم الغذائي
التسمم الغذائي


مع بداية موسم الأعياد ورأس السنة الميلادية.. نشر الموقع الفرنسي Topsante تقرير بعنوان «كم من الوقت يمكن ترك الأطباق على الطاولة لتجنب التسمم؟»، حيث قدم أستاذ الصحة العامة في جامعة ولاية نيو مكسيكو، جاغديش خوبشانداني، نصائح لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، حيث يتطلب الأمر اليقظة عند تناول الأطعمة من على طاولة العشاء، فإن ترك الأطباق لفترة طويلة على الطاولة تسبب في الإصابة بمشاكل صحية.

التسمم الغذائي

وقال الدكتور جاغديش خوبشانداني، إن التسمم الغذائي يعد أحد المشاكل الصحية التي تكثر في الأعياد، حيث تمتلى الطاولة بالعديد من الأطعام تتضمن على نسبة مرتفعة من الدهون تسبب خلال مدة قصيرة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو التسمم الغذائي، مؤكدا أن اضطربات الجهاز الهضمي ربما تظهر بعد عدة أيام والتي تكون عبارة عن ألم المعدة، وكذلك الانتفاخ، وربما تصل إلى نوبات الكبد.

وأوضح أن الجهاز الهضمي ربما يرفض تناول مزيدا من الوجبات ولكن يظل الشخص يتناول الطعام الأمر الذي يساهم في صعوبة الهضم، وكذلك شرب الكحول يتسبب في مشاكل في الكبد، مشيرا إلى أنه عادة يكون الطعام جيدا ومذاقة رائعا إلا أنه ملئ بالجراثيم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بتسمم الغذائي، لذا يجب مراعاة ما يلي.

التسمم الغذائي
  • من الضروري التأكد من أن الطعام تم طبخة بشكل جيد.
  • كما يجب التأكد من طهي اللحوم أو الأسماك على درجة حرارة مرتفعة وذلك من أجل قتل البكتيريا.
  • عادة ما يحتاج الطعام إلى درجة حرارة تصل إلى 165 درجة فهرنهايت حتى تكون آمنة.
  • على الشخص التأكد من درجة حرارة الطعام من خلال قياس درجة حرارة الطعام بواسطة الترموتر.
  • يفضل عدم ترك الطعام على الطاولة أكثر من 120 دقيقة حتى وإذا تم طهي الطعام في درجة حرارة مثالية، حيث يحتاج إلى أن يظل دافئ حتى لا تنمو البكتيريا.
  • إذا كان يجب ترك الطعام لفترة طويلة على الطاولة فإنه يجب وضع موقد أو مصباح حراري على الطاولة وذلك لمنع نمو البكتيريا الخطيرة.
التسمم الغذائي

وحذر أستاذ الصحة العامة في جامعة ولاية نيو مكسيكو، من ترك الأجبان والسلطات، لأكثر من ساعتين في الهواء الطلق، ويفضل وضعها في درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت، ويمكن وضعها في درجة حرارة باردة على الطاولة من خلال وضع طبق ثلج تحت الجبن بحيث يظل باردا.

وأشار إلى البسكويت والكوكيز وشرائح البطاطس يمكن وضعها في درجة حرارة الغرفة دون حدوث أي مشكلة، موضحا أنه يجب الحد من الأشخاص الذين يتعاملون مع الطعام بحيث يكون هناك شخص أو أكثر مسئول عن تقديم الطعام للضيوف في رأس السنة والأعياد.