الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تشعر بـ الفومو مع بداية العام الجديد.. استشاري يضع طرقا لتحسين الصحة العقلية

السبت 30/ديسمبر/2023 - 05:30 م
فومو
فومو


لابد من الاهتمام بالصحة العقلية بقدر الاهتمام بالصحة البدنية، ومع انتهاء عام 2023؛ وبداية عام 2024، من المهم الاهتمام بالصحة العقلية والتخلص من ظاهرة الفومو «تقليل الشعور بالوحدة».

هل تشعر بـ «الفومو» مع بداية العام الجديد

ويقول الدكتور كيدار تيلو، استشاري الطب النفسي بمستشفى فورتيس مولوند، إن وسائل التواصل الاجتماعي في العصر الحالي جعلت العالم يتجاهل التواصل الحقيقي، وأصبح التواصل الافتراضي هو السائد، ومع بداية العام الجديد، يُنصح بتجاهل الإنترنت والتواصل الاجتماعي ومقابلة الأصدقاء والتفاعل معهم ومقابلة العائلة والأقارب.

وظاهرة الفومو هي ظاهرة يقع فيها العديد من الأشخاص المقربين من هواتفهم الذكية، حيث يخاف الشخص من أن يفوته خبر مهم لصديقه أو رحلة بخصم مغرٍ، فكل فترة يمسك هاتفه ويقوم بالتصفح عبر مواقع التواصل الاجتماعي  ويطلق عليها Fear Of Missing Out، وهذه الحالة تجعل الشخص مدمنا للتواصل عبر الإنترنت ويرفض التواصل على أرض الواقع ويقع في بؤرة الوحدة والعزلة.

طرق لتحسين الصحة العقلية

ويضيف استشاري الطب النفسي، أنه يجب تخصيص وقت محدد للنظر للشاشة والابتعاد عن الهواتف المحمولة، نظرا لأن التواصل معا يخلق جوا من التفاعل والمرح وعدم التعرض للعزلة والوحدة، حيث يجب تقليل الشعور بالوحدة وبداية عام جديد بمشاركة الآخرين والتفاعل معهم.

ويحذر من تناول المواد الأفيونية والكحوليات، حيث إن العزلة تجعل تناول هذه الأشياء أمرا سهلا، وإيقاف تناول هذه المواد يجعلك تتغلب على الوحدة، وتعزيز صحتك العقلية.

ونصح بضرورة تخصيص وقت للتواصل مع العائلة، ومع الزوجة والأطفال، كما أن المحادثة لمدة 15 دقيقة، تساعد في التخلص من كآبة الوحدة.

كما ينصح بضرورة الحرص على تمارين اليوجا، والحفاظ على تمارين الاسترخاء لتعزيز الثقة بالنفس، حيث يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمنع الإرهاق ومنع التواجد منعزلا في غرفتك أمام الشاشة، فمع بداية العام الجديد حاول أن تخرج من بوتقة العزلة والوحدة والتواصل مع الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمقابلة أصدقائك والحديث معهم.