الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يغير ميكروبيوم الأمعاء.. دواء جديد يُظهر نتائج واعدة لتخفيف كوفيد الطويل الأمد

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 06:30 ص
ميكروبيوم الأمعاء
ميكروبيوم الأمعاء


يُظهر الدواء التجريبي الذي يغير ميكروبيوم الأمعاء نتائج واعدة لتخفيف كوفيد على المدى الطويل

وجدت تجربة عشوائية محكومة في هونج كونج أن الدواء التكافلي SIM01 يخفف أعراض متعددة لمرض كوفيد الطويل الأمد، أو متلازمة كوفيد-19 ما بعد الحادة (PACS).

يحتوي SIM01 على سلالات من بكتيريا Bifidobacterium اللاهوائية (وهي البروبيوتيك) والألياف القابلة للذوبان (البريبايوتكس) لتغيير ميكروبيوم الأمعاء وربما تعديل الاستجابة المناعية، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

جرعات مرتين يوميا

من يونيو 2021 إلى أغسطس 2022، قام باحثون من جامعة هونج كونج الصينية بتعيين 463 مريضًا بالغًا مصابًا بـ كوفيد طويل الأمد بشكل عشوائي في مستشفى واحد بنسبة 1: 1 لتلقي SIM01 أو دواء وهمي من فيتامين سي عن طريق الفم مرتين يوميًا لمدة ستة 6 أشهر، وكان الفاصل الزمني المتوسط ​​بين العدوى والتخصيص العشوائي 4 أشهر.

قيم الباحثون المشاركين سريريًا عند خط الأساس للأعراض ونوعية الحياة ومستوى النشاط البدني، وبعد 6 أشهر، قام القائمون على المقابلات بتقديم استبيان أعراض مكون من 14 عنصرًا للمشاركين وجمعوا عينات من الدم والبراز لتقييم التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء وسيتوكينات الدم (بروتينات صغيرة تؤدي إلى الاستجابة المناعية).

وكتب الباحثون: «إن انخفاض وفرة البكتيريا المنتجة للأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في أمعاء المرضى المصابين بكوفيد-19 قد يمثل إحدى الآليات الحاسمة التي تساهم في التفاعل بين الأمعاء والرئة وبالتالي شدة المرض في كوفيد-19».

تم نشر الدراسة في 7 ديسمبر في مجلة لانسيت للأمراض المعدية.

لا تأثير على نوعية الحياة

تم إدخال ما يقرب من ثلث المرضى (31%) إلى المستشفى أثناء إصابتهم بالعدوى.

بعد 6 أشهر، أبلغت نسب أعلى بكثير من مجموعة SIM01 عن تحسن في التعب (نسبة الأرجحية [OR]، 2.27)، وفقدان الذاكرة (OR، 1.97)، وصعوبة التركيز (OR، 2.64)، واضطراب الجهاز الهضمي (OR، 2.00)، والتوعك العام (OR، 2.36) من مجموعة الدواء الوهمي.

وكانت الزيادات في الفائدة النسبية بعد العلاج SIM01 47% للتعب، و56% لفقدان الذاكرة، و62% لصعوبة التركيز، و30% لاضطراب الجهاز الهضمي، و31% للتوعك العام.

وكانت معدلات الأحداث السلبية مماثلة بين المجموعتين (SIM01، 10% مقابل الدواء الوهمي، 11%)، ولم تعتبر أي منها ذات صلة بالعلاج.

كان تلقي SIM01، والعدوى بمتغيرات أوميكرون الفرعية، والتطعيم قبل الإصابة بـCOVID-19، والعدوى الخفيفة بـCOVID-19 من العوامل التي تنبئ بتحسن الأعراض.

لم يكن متوسط ​​درجات جودة الحياة التناظرية البصرية (على مقياس من 0 إلى 100) بعد 6  أشهر مختلفًا بشكل كبير (76.0 لمتلقي SIM01 مقابل 74.5 لمجموعة الدواء الوهمي). ولم يكن هناك اختلاف كبير في النشاط البدني بعد 6 أشهر، لكل معادل استقلابي إجمالي لدقائق المهمة في الأسبوع (متوسط ​​SIM01، 1646.3 مقابل الدواء الوهمي، 1902.0).

تخفيف الأعراض مرتبط ببعض التغييرات الميكروبيومية

أظهرت تحليلات الميتاجينوم البرازية أن ميكروبيوم الأمعاء كان أكثر تنوعًا، بما في ذلك المزيد من البكتيريا المنتجة للحمض قصير السلسلة وعدد أقل من الجينات المرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية، في 6 أشهر مما كانت عليه عند خط الأساس لدى متلقي SIM01 ولكن ليس في مجموعة الدواء الوهمي.

أظهر ارتباط التغيرات الميكروبية بالأعراض أن تخفيف أعراض معينة كان مرتبطًا بالتغيرات التركيبية والوظيفية المتميزة في الميكروبيوم.

وكتب الباحثون: «على سبيل المثال، أظهرت البكتيريا Bifidobacterium Teenis ارتباطات إيجابية مع تخفيف التعب، واضطراب الجهاز الهضمي، وفقدان الذاكرة، وجدنا أيضًا أن التخفيف من التعب والاعتلال العام يرتبط بالوفرة النسبية المرتفعة لبكتيريا Bifidobacterium bifidum، في حين أن التخفيف من صعوبة التركيز يرتبط بتحول إيجابي في Bifidobacterium longum».

لم تسفر تحليلات السيتوكين عن نتائج مهمة.

وكتبوا: «العلاج باستخدام SIM01 يخفف الأعراض المتعددة لـ PACS.. النتائج التي توصلنا إليها لها آثار على إدارة PACS من خلال تعديل ميكروبيوم الأمعاء، هناك ما يبرر إجراء المزيد من الدراسات لاستكشاف الآثار المفيدة لـ SIM01 في الحالات المزمنة أو ما بعد العدوى الأخرى».