الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 مشاكل قد يولد بها الرضيع.. متى تحتاج إلى عملية؟

الأربعاء 03/يناير/2024 - 03:00 م
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع


هناك 8 مشاكل قد تحدث للرضيع بعد الولادة مباشرة، فيحب أن تلاحظ الأم ما يحدث لطفلها؛ لكي لا تحدث له مضاعفات ويتلقى العلاج الصحيح ويتم اتخاذ الإجراء الطبي المناسب حسب حالته.

فتحة البول لا تكون في مكانها الطبيعي

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل من الممكن أن يتعرض أن تكون فتحة البول لا تكون في مكانها الطبيعي، وهنا يحتاج الأمر لتجميل وتصليح مجرى البول، ولكن يتم الأخذ في الاعتبار أن الجلد الذي يتم قطعه أثناء فترة الختان من الممكن أن يتم احتياجه في عملية التصليح، نظرا لأنهما يقوم بهم الطبيب في توقيت واحد؛ حيث يتأكد طبيب الجراحة عند ختان الطفل بانه لا يعاني من هذه المشكلة.

الفتاق الأربي

ويشير إلى أن الطفل الرضيع بعد الولادة، من الممكن أن يتعرض للفتاق الأربي، ويحدث انتفاخ في المنطقة الأربية (بين الفخد والأعضاء التناسلية) والعلاج يحتاج إلى تدخل جراحي وعملية.

الخصية المعلقة 

ويؤكد أنه من الممكن أن يتعرض الطفل لمشكلة الخصية المعلقة، أو المتحركة أو الموجودة عليها مياه، والجراح هو الذي يحدد ما الذي يحتاجه الطفل.

عدم وضوح الأعضاء التناسلية 

ويلفت إلى أن هناك حالات لا يظهر وضوح تام لأعضائها التناسلية هل ذكر أم أنثى، وهذه مشكلة تحتاج إلى فريق طبي للتشخيص والعلاج.

انسداد فتحة الشرج 

ويوضح أن انسداد فتحة الشرج يتم معرفتها في المستشفى، قبل خروج المولود بعد دخول قسطرة التشفيط في الشرج، ولو تم اكتشافها في المنزل لا يقوم الطفل بالتبرز وتلاحظ ذلك الأم.

الشفه الأرنبية

ومن ضمن المشاكل التي يمكن أن تواجه الرضيع ويجب معرفتها، هي وجود شق في شفة الطفل والعلاج يكون بإجراء عملية.

شق سقف الحلق

ويضيف أن وجود فتحة في سقف الحلق، والتعرض لارتجاع اللبن من الفم والأنف، يكون في هذه الحالة لعلاج عملية تصليح ولحين إجراء العملية الطفل يرضع ببرونة معينة وطريقة معينة.

فتاق السرة 

ومن ضمن المشاكل التي من الممكن أن تواجه الطفل، التعرض لانتفاخ السرة، خاصة أثناء البكاء، ومن الممكن أن لا يتطلب الأمر تدخلا جراحيا والطفل يُعالج من السنة الأولى.