الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي القيلة المائية عند الطفل وأبرز أعراضها والعلاج؟.. طبيب يُجيب

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
القلة المائية للطفل
القلة المائية للطفل


نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول القلة المائية عند الأطفال والعلاج، وأبرز الأعراض التي يجب الاطلاع عليها للجوء للطبيب في حالة تعرض الطفل لمشكلة القلة المائية.

ما هي القيلة المائية؟

القيلة المائية،يطلق عليها مصطلح Hydrocele، وهي عبارة عن كيس مياة على الخصية، حيث يظهر على شكل تورم في كيس الصفن وهو «الكيس الذي يحتوي على الخصيتين»، ويكون السبب الرئيسي له هو تجمع السوائل في العشاء الرقيق المحاط بـ «الخصيتين».

ويقول طبيب الأطفال الدكتور عبد الله الحبيشي إنه كثيرًا ما تصيب «القيلة»، الأطفال حديثي الولادة، ويكون معرضة لها الطفل المولود قبل الموعد الرسمي، كما تُصيب القيلة الرجال البالغين، وهذا يكون نتيجة عدوى أو إصابة في كيس الصفن.

أبرز أعراض القلة المائية

ويشير إلى أن الأعراض تكون عبارة عن ورم ويكون غير مؤلم في إحدى الخصيتين أو الاثنين معا، وفي بعض الأحيان قد تكون المنطقة المتورمة أصغر صباحا وأكبر خلال اليوم.

ويوضح استشاري طب الأطفال أنه قد يصاحب القيلة المائية وجود فتق أربي، وتكون في الأصل أعراضها غير مؤلمة ولا يشعر الطفل بأي ألم.

وفي حالة حدوث ألم فهذا دليل على وجود مضاعفات خطيرة والتعرض لالتهاب أو الإصابة بالتواء في الخصية، وهي من الحالات التي تستدعي تدخلا جراحيا سريعا.

علاج القلة المائية

وعن علاج كيس المياه على الخصية، يشير استشاري طب الأطفال إلى أنه يتم متابعة الطفل جيدا فقط لأنه عادة قد يختفي دون علاجٍ من عمر 6 شهور لسنه، وخاصة إذا كان حجمه بالمتابعات يقل، ويضيف أنه في حالة حجمه كان كبير ولا يقل، هنا يجب التدخل جراحيا، وخاصة في حالة مصاحبته فتق أربي، حيث أن الجراحة تكون الحل أو كما يرى الطبيب المعالج، حيث أن عملية القيلة المائية بسيطة ولا تستدعي القلق.