الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

«لحم الفقراء» مفيد أم مضر للجسم؟.. طبيبة تُجيب

الخميس 04/يناير/2024 - 07:15 ص
البازلاء
البازلاء


يقصد بـ «لحم الفقراء»، البازلاء، ويبقى السؤال هل البازلاء أو لحم الفقراء مفيدة للجسم أم مضرة، ونكشف لكم ضمن السطور التالية عبر «صحة 24»، التفاصيل حول الفوائد والأضرار.

فوائد البازلاء «لحم الفقراء»

ولمقارنتها باللحوم يطلق عليها اللحوم الفقراء، كما أنها تحتوي على أحماض أمينية وهي مصدر للبروتين النباتي، حسب ما قالته الدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية الروسية، كما أنها غنية بفيتامين ب بجميع أنواعه، بجانب احتوائها على حمض الفوليك.

وتشرح أخصائية التغذية، انها ضرورية في حماية الغظام من الهشاشة والالتهابات وتعطي العظام الكالسيوم ويوجد بها المغنسيوم والفسفور، كما أنه يوجد بها نسبة عالية من مركب كولين الذي يشكل قدرة لحماية الدماغ من المخاطر الصحية.

وتضيف أنه مضاد لتصلب الشرايين، فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وتعزز صحة الجهاز الهضمي وتعزز جهاز الجسم المناعي لمقاومة الأمراض.

وتنصح بضرورة تناول البازلاء الطازجة، ولكن في حالة تناولها مجمدة فلا يشكل خطورة كما يعتقد الأشخاص، حيث يمكن إدراج البازلاء للحساء والسلطة.

البازلاء

أضرار البازلاء «لحم الفقراء»

وتؤكد أخصائية التغذية، أنه في حالة إصابتك بالأمراض من الكلى والنقرس، يجب عدم إدراجها ضمن نظامك اليومي، محذرة من تناولها في حالة كنت تعاني من أملاح حمض البوليك، أو كان لديك حصوة في الكلى أو وجد لديك مشكلة في الهضم، حيث أن البازلاء تشبب مشكلة في الهضم وحدوث غازات وانتفاخات.

وتنصح بضرورة من يعانون من التهاب في الحلق، أو مشكلة في المعدة أو التهاب في القولون، عدم الإكثار من تناول البازلاء والاستهلاك اليومي فقط.