الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلامات المبكرة للحمل.. آلام الثدي وانتفاخه

الخميس 04/يناير/2024 - 12:30 م
العلامات المبكرة
العلامات المبكرة للحمل


العلامات المبكرة للحمل.. تتساءلين عما إذا كنت حاملًا أم لا؟، السبيل الوحيد للتأكد من ذلك هو من خلال عمل اختبار حمل، ولكن هناك أعراض الحمل المبكر تخبرك باحتمالية وجود حمل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على العلامات المبكرة للحمل. 

العلامات المبكرة للحمل 

وعن العلامات المبكرة للحمل، يقول الدكتور هاشم فارس، استشاري النساء والتوليد: "تعد آلام وانتفاخ الثدي أحد أبرز العلامات المبكرة التي تشير لحدوث الحمل، فإذا كانت المرأة حاملا فستشعر بآلام في ثديها وتلاحظ تورمه وانتفاخه، وتصبح هذه المنطقة حساسة للغاية أكثر من المعتاد وخاصة الحلمات، مما يعد دليلا قويا على وجود حمل، كما أنه في حال كانت السيدة حاملًا للمرة الأولى ستلاحظ وجود خطوط زرقاء فوق الثدي".

ويشير الدكتور هاشم فارس إلى أن هناك عدة علامات مبكرة أخرى للحمل ومن أبرزها ما يلي:

التشنجات

 ومعناها آلام شديدة وتقلصات أسفل البطن مثل تلك التي تحدث قبل الدورة الشهرية فهي من أهم اعراض الحمل وتكون متكررة في أول الحمل.

 الانتفاخ 

يعد الانتفاخ علامة من علامات الحمل التي لا يلتفت إليها معظم النساء فيحدث الانتفاخ نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الابضاة فتبطئ من عمل الجهاز الهضمي فيحدث الانتفاخ.

التعب والإرهاق 

الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح علامة من علامات الحمل لأن بعض النساء تكون حساسة جدا لأي تغير هرموني فارتفاع هرمون البرروجيسترون يجعلك تشعرين بالتعب والميل إلى النوم في أوقات لا تعتادين النوم بها.

الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح علامة من علامات الحمل

الغثيان الصباحي

وهو عرض أكيد من أعراض الحمل فمعظم النساء قد يحدث لهن غثيان عند الاستيقاظ من النوم ويكون مصحوبا بالقيء ولكن بعد مرور أربعة أسابيع من الحمل.

تغيرات في حاسة التذوق

بعض النساء لا يستطعن تذوق الشاي أو القهوة أو طعم أشياء أخرى كن يرغبن بها، وبعض النساء يشعرن بمرارة في الفم وهذه من أعراض الحمل القليلة عند النساء.

الرغبة النهمة بالطعام

هي علامة متعارف عليها، ولكن يمكن أن تكون هذه الرغبة النهمة في الطعام دليلا على الحمل إذا صاحبها أي علامة أخرى من  أعراض الحمل السابق ذكرها، وأحيانا تكون إشارة إلى نقص مادة غذائية معينة في جسمك.

تأخر الدورة الشهرية 

ويعتبر تأخر الدورة الشهرية الدليل الأكيد وهو من أعراض الحمل وعلاماته الأكيدة  عند النساء اللاتي لديهن دورة منتظمة ويحدث هذا العرض بعد حدوث الحمل بثلاثة أسابيع.