الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جديد بخصوص تطوير الأدوية.. ما التفاصيل؟

السبت 06/يناير/2024 - 02:00 م
الأدوية
الأدوية


قادت كلية إيكان للطب في ماونت سيناي عملية تطوير «درجة الأولوية الجينية» (GPS) الجديدة التي ستدمج أنواعًا مختلفة من البيانات الوراثية البشرية في بيانات واحدة.

جاء ذلك انطلاقًا من الحاجة إلى طريقة أفضل لتحديد أولويات أهداف تطوير الأدوية، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

نُشرت هذه الورقة البحثية، التي تحمل عنوان «تطوير درجة أولوية موجهة بعلم الوراثة البشرية لـ 19365 جينًا و399 مؤشرًا للأدوية»، في العدد الإلكتروني الصادر في 3 يناير من مجلة Nature Genetics.

احتمالية متزايدة لنجاح الأدوية

أظهرت الدراسات أن الأدوية لديها احتمالية متزايدة للنجاح في التجارب السريرية عندما يثبت أن الجينات التي تستهدفها تتمتع بدعم جيني.

تدمج الأداة الجديدة خطوطًا متعددة من الأدلة الجينية لتحديد أولويات أهداف الأدوية هذه.

تقيس النتيجة القدرة العامة للجين على أن يتم استهدافه بواسطة الأدوية؛ من المرجح أن تنجح الجينات التي حصلت على درجة عالية في الأداة الجديدة كهدف دوائي. تحدد النتيجة كلا من أهداف الجينات الدوائية المعروفة بالإضافة إلى الأهداف العلاجية الجديدة المحتملة.

وقال رون دو، كبير مؤلفي الدراسة: «لقد قمنا ببناء درجة الأولوية الجينية التي كانت مستوحاة من إدراك أن البيانات الوراثية البشرية المتنوعة توفر نظرة ثاقبة لأهداف الدواء، ومع ذلك كان هناك غياب لاستراتيجية متماسكة لدمج هذه الأنواع المختلفة من البيانات في درجة يمكن تفسيرها بسهولة، لذلك قمنا بتطوير درجة حسابية».

وأضاف: «يجب أن نحرز هدفًا لتحديد أولويات أهداف الأدوية لتعزيز اكتشاف الأدوية».

وأردف: «من اللافت للنظر أن العديد من الجينات ذات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) العالي كان معروفًا بالفعل أنها مستهدفة بواسطة الأدوية المعتمدة، مما يوفر التحقق من صحة الأداة الجديدة».

إن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مع قدرته على تبسيط تحديد الأولويات المستهدفة، في وضع يسمح له بإحداث تأثير كبير على تطوير الأدوية، وفق ما أكده الباحثون الذين قالوا أيضا إنه يوفر موردًا قيمًا للباحثين الذين يسعون إلى تحسين اختيار أهداف الجينات الدوائية لتعزيز الكفاءة في عملية تطوير الأدوية.

وقالت المؤلفة الأولى للدراسة آين دافي: «إن ارتفاع تكلفة تطوير العلاجات، بالمليارات، يرجع في المقام الأول إلى الفشل الكبير في التجارب السريرية، مما يؤكد عدم الكفاءة في خطوط تطوير الأدوية. يعد تحسين تحديد أولويات الهدف في المرحلة المبكرة أمرًا بالغ الأهمية».

وأضافت: «تظهر الدراسات باستمرار أن مؤشرات الدواء ذات الدعم الجيني البشري أكثر احتمالا للنجاح في التجارب والحصول على الموافقة».

وقد تشجع الباحثون بالتطورات لكنهم أكدوا أن هذا لا يمثل سوى خطوة أولى لتحديد الأولويات والحاجة إلى متابعة دقيقة ومواصلة التحقيق في أهداف الجينات ذات الدرجات العالية.

بعد ذلك، يخطط الباحثون لتحسين النموذج من خلال دمج ميزات وراثية إضافية وتقييم خوارزميات أكثر تعقيدًا لبناء نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).