الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يقلل دايت البحر المتوسط خطر سكرى الحمل؟

الإثنين 08/يناير/2024 - 03:52 م
هل يقلل دايت البحر
هل يقلل دايت البحر المتوسط خطر سكرى الحمل؟


هل يقلل دايت البحر المتوسط خطر سكرى الحمل؟.. أكد الدكتور أحمد سند استشارى الباطنة والسكر وأمراض الكلى ان اتباع الحوامل حمية غذائية مشابهة لمكونات حمية دول البحر الأبيض المتوسط من الممكن أن يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، إذ إن النظام الغذائي المتوسطي المثالي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات وزيت الزيتون البكر الممتاز والحبوب الكاملة والأسماك، أما الأطعمة الأخرى مثل اللحوم الحمراء والبيض والجبن فتُستهلك نادرًا أو باعتدال.

هل يقلل دايت البحر المتوسط خطر سكرى الحمل؟

وقال استشارى الباطنة والسكر إنه وفقًا لتجربة سريرية أجراها باحثون في جامعتي وورويك وكوين ماري البريطانيتين، استفادت اللاتي اتبعن هذا النظام الغذائي من انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل بنسبة 35 في المئة.

ووجد الباحثون أن الوزن المكتسب خلال فترة ما قبل الولادة في اللواتي اتبعن حمية متوسطية كان أقل بنسبة 12.5 كيلو جرام في المتوسط مقارنة مع اللواتي تناولن حميات غذائية أخرى.

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة "بلوس ميديسن" الطبية، أن هذا النظام الغذائي قد يفيد أيضًا النساء الحوامل اللائي يعانين من أصناف أشكال أخرى من الحالات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم المزمن أو مستويات الدهون المرتفعة.

 اتباع الحوامل حمية غذائية مشابهة لمكونات حمية البحر المتوسط يقلل خطر الإصابة بسكري الحمل

مخاطر سكرى الحمل 

يؤكد استشارى الباطنة والسكر انه في تختفي الحالة عادة بعد الولادة، إلا أن سكري الحمل قد يسبب مشاكل صحية للأم، مثل الاستسقاء السلوي الذى يحدث عندما يكون هناك زيادة كبيرة في السائل السلوي في الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، اضافة الى مقدمات تسمم الحمل وهي حالة تتسبب بارتفاع ضغط الدم، وفي حالات نادرة ولادة جنين ميت.

وقالت البروفسيرة شاكيلا ثانغاراتينام من جامعة كوين ماري في لندن ان النساء الحوامل المعرضات بشكل كبير لخطر مضاعفات سكرى الحمل قد تستفِدْنَ من اتباع نمط غذائي متوسطي للحد من زيادة الوزن وخطر الإصابة بسكري الحمل حيث يبدو أن تطبيق هذا النظام الغذائي فعال ومقبول لدى النساء.

وتشير البروفسيرة إلى انه ينبغي تشجيع المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل على اتخاذ إجراءات في وقت مبكر من الحمل، وذلك بتناول المزيد من المكسرات وزيت الزيتون والفواكه والحبوب الخام، مع تقليل تناولهن للدهون الحيوانية والسكر.