الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التفكير السلبي يؤثر على صحة الدماغ؟.. نتائج نفسية مدمرة

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 10:15 م
التفكير السلبي وتأثير
التفكير السلبي وتأثير الدماغ


هناك العديد من الأشخاص يتجه تفكيرهم للتشاؤم والتحدث بطريقة سلبية تؤثر على صحة الدماغ، حيث إن الشخص في حالة التفكير بطريقة سلبية، لا يدرك حجم الأضرار التي تقع على عاتقه والمخاطر التي تلحق به.

هل التفكير السلبي يؤثر على صحة الدماغ؟

ووفقا لتقرير تم نشره عبر بور أوف بوزيتيفيتي، تبين أن التفكير السلبي يسبب أضرارا على الصحة العقلية والجسدية، ويسبب التوتر والقلق والاكتئاب، مما يؤدي لتدمير صحة الشخص العقلية، والتفكير السلبي على المدى الطويل يلحق المخاطر به وكما أن نظام مناعة يكون معرضا للخطر، وتحدث اضطرابات بالنظام الهضمي والصحة الإنجابية.

وفي حالة التفكير السلبي المستمر والتعرض للتشاؤم هذا لا يعني أننا بخير ولكن نشعر بالقلق والتوتر والتعرض لمشكلات نفسية، ولا يكون الشخص في حالة استرخاء كاملة، مما يدفعه للإرهاق في العقل والجسد أيضا.

هل التفكير السلبي يؤثر على صحة الدماغ

ووفقا للعلماء، فمن المؤكد أن الدماغ تفرز مواد كيمياوية، والتي تشكل المزاج لدينا والتصورات، ففي حالة التفاؤل والسعادة تفرز ناقلات عصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين ويشعر الشخص بالتحسن، وفي حالة التشاؤم والتفكير غير الجيد، يكون هناك قيود على تلك المواد الكيمياوية والتي تجعل الشخص تعيس، ويحدث نشوء بيئة كيمياوية في الدماغ ويتعرض الشخص بسهولة للتوتر والشعور بالاكتئاب.

وخلص العلماء النتائج حول أن التفكير السلبي يسبب تغيرات سلبية والتفكير الإيجابي يعمل على تعزيز بنية الدماغ، مع تعزيز التفكير الإيجابي للعواطف أيضا التي تهدف لتقوية المسارات العصبية، مع دعم المرونة العاطفية والمعرفية والعقلية.

نصائح مهمة لمنع التفكير السلبي من السيطرة عليك

  • ممارسة التأمل
  • التجول في الطبيعية والنظر للمناظر الخلابة الجذابة
  • ممارسة هوايات محببة لديك وتجعلك أكثرسعادة
  • لابد من زرع التفكير الإيجابي في الذاكرة والعناية به لتمر بالمواقف الصعبة بكل لطف ولين.