الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأمراض السيكوسوماتية عند الأطفال.. سببها نفسي تظهر على شكل عضوي

الأربعاء 17/يناير/2024 - 06:00 ص
الأمراض السيكوسوماتية
الأمراض السيكوسوماتية عند الأطفال


تعاني الأم من شكوى ابنها المتكررة بألم في المعدة أو ألم في الأعصاب فتذهب للطبيب للاطمئنان ولكن الطبيب لا يجد أي مرض عضوي للطفل، فيطمئن الأم بأن صحة الطفل جيدة، حيث يتم الكشف على الطفل وعمل التحاليل اللازمة، وفي الاخر لا يوجد مرض عضوي لدى الطفل، وتحتار الأم ولا تعرف ما العمل؟

الأمراض السيكوسوماتية عند الأطفال

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد شبيب، إن الأمهات يشتكين من سلوكيات الطفل، ومن الإهمال في الدراسة وقلة في التركيز، ومن شعور اطفل بألم في المعدة، وبعد الفحوصات لا يوجد لديه أمراض، قائلا إن هذه من علامات الأمراض السيكوسوماتية، أو التعرض لأمراض النفس الجسيمة.

ويشير إلى أن السبب يكون نفسيا ويظهر على شكل عضوي، ويؤكد أن الجسد هو الجانب البيولوجي الذي يقوم بجميع الوظائف على مدى الحياة، وهومرأة النفس ويعكس ما يحدث للشخص، فمن الممكن أن يتألم الطفل في المعدة، ويشعر بألم في الأعصاب، فضلا عن زيادة في ضربات القلب والإصابة بمرض القولون. ومع عرض الطفل على الطبيب يؤكد أن الطفل لا يعاني من أي مرض عضوي ومن الناحية العضوية والتحاليل الطفل خالي من الأمراض.

الأمراض السيكوسوماتية عند الأطفال

ومع عرض الأسئلة على الأم من جانب الطبيب تؤكد أن الطفل يصاب بالألم بعد تعنيفها له وعقابها الشديد؛ ولكن في حالة المعاملة الجيدة يكون الطفل في أفضل حالاته ولا يعاني من الأمراض النفسية، ناصحا بضرورة الحفاظ على نفسية الطفل ومنع معاملته بطريقة غير صحيحة.