الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب أوتار اليد وأبرز الأسباب.. أخصائي يوضح

الأربعاء 17/يناير/2024 - 09:30 ص
التهاب اوتار اليد
التهاب اوتار اليد


يقول الدكتور أحمد خيري، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، إن أوتار اليد، هي التي تربط عضلات اليدين بعضها ببعض، مما يجعل اليد قوية، ويجب الحفاظ على أوتار اليدين؛ منعا للالتهاب الشديد والإصابات المتكررة، حيث يجب الكشف والفحوصات اللازمة لضمان حماية أوتار اليد من الألم.

ويشير إلى أن أوتار اليد مقسمة لقسمين، عضلات الرسخ تربط بين عضلات الساعد من جهة والساعد من جهة أخرى، معلنا أن الأوتار لها دور فعال في حركة الأصابع في اليدين، وبالطبيعي هي التي يوجد عليها عامل أكبر لأن اليدين يتم استخدامهما كثيرا ولا بد من عدم تعرضهما للالتهاب لكي لا يصاب الشخص بألم شديد، وفي حالة الإصابة بتعرض الشخص لألم شديد يعجز الشخص عن تحريك يده.

أسباب التهاب أوتار اليد 

وفي هذا الصدد، يُضيف طبيب العظام أن التهاب أوتار اليد من الممكن أن يحدث نتيجة الاستخدام المتكرر لليد، مع تكرار نفس الحركات في اليدين وتكرار الحركة لفترات كبيرة، معلنا أنه من ضمن الأسباب التي يتعرض لها الشخص وتؤكد الإصابة بالتهاب أوتار اليد، التعرض للصدمات المتكررة والإصابات.

ويشير طبيب العظام، إلى أن الحركات المتكررة تسبب ألما في اوتار اليد، كما أن عدم ممارسة التمارين، بالإضافة لممارستها بطريقة خاطئة يحدث أيضا التهابا في اليدين.

أعراض التهاب أوتار اليد

أعراض التهاب أوتار اليد:-

وهناك مجموعة من الأعراض التي تستدعي الكشف ويجب معرفتها للكشف المكبر والتشخيص الصحيح، وإليكم أبرز الأعراض:-

  • التعرض لألم في اليد.
  • ورم والتهاب في الأوتار.
  • التهاب في أصابع اليدين.
  • عدم القدرة على حركة الأصابع.
  • عند القدرة على الكتابة.
  • عدم حمل الأشياء وسقوط الأشياء من اليدين.