الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حزام التخسيس ينقص الوزن؟.. أخصائي تغذية تجيب

الخميس 18/يناير/2024 - 09:30 ص
هل حزام التخسيس ينقص
هل حزام التخسيس ينقص الوزن؟


هل حزام التخسيس ينقص الوزن؟.. تزايدت مؤخرًا الإعلانات والدعايا التي تروج لاستخدام حزام التخسيس في إنقاص الوزن عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تؤكد أنه يحقق فقدانا سريعا لدهون البطن، ولكن هل هذا الأمر حقيقة أو كذب؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل حزام التخسيس ينقص الوزن؟.

هل حزام التخسيس ينقص الوزن؟

وللإجابة عن سؤال هل حزام التخسيس ينقص الوزن؟، تقول روعة اسليم، أخصائي التغذية العلاجية: "عادة ما يستخدم الرجال والنساء أحزمة التخسيس التي تصنع من المطاط من أجل تخسيس دهون البطن، فمن الطبيعي عند ارتداء قطعة ملابس إضافية حول الخصر سيزداد التعرق ويخسر الجسم الماء، فضلًا عن أن الإحساس بشد البطن عن طريق الحزام سيشعر السخص بصغر منطقة الخصر، ولكن عند خلع الحزام يشعر الشخص بأن شكل البطن لديه قد عاد لوضعه الطبيعي". 

وتنوه إلى أن تأثير أحزمة التخسيس يعد مؤقت، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي من أجل خسارة الدهون بمنطقة البطن، موضحة أنها تساعد فقط في خسارة ما بين 1 إلى 2 إنش من محيط الخصر.

جدير بالذكر أنه ليست هناك أي دراسات علمية تؤكد مدى فاعلية استعمال أحزمة التخسيس على المدى البعيد، وينصح غالبية المتخصصين باتباع نظام غذائي صحي مع الاهتمام بالمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن دون التعرض لحدوث أي مشكلات صحية. 

شخص يرتدي حزام تخسيس كهربائي

 أنواع أحزمة التخسيس

وعن أنواع أحزمة التخسيس، تذكر أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك عدة أنواع من أحزمة التخسيس التي يتم الترويج لها لكي تستخدم في أغراض متعددة، ومنها ما يلي:

  • أحزمة التخسيس العادية: وهي أحزمة عادة ما تكون قابلة للتمدد ويتم ارتدائها حول منطقة البطن؛ من أجل ضغط البطن والعضلات، فتحدث تأثير يشبه تأثير الساونا، وقد يساعد على خسارة القليل من منطقة البطن.
  • وهناك أيضًا أحزمة التخسيس الكهربائي التي تقوم بشد العضلات، وتستهدف استخدام الحرارة للمساعدة في زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.
  • فضلًا عن أحزمة التخسيس لتقليل الشهية والتي تهدف للتحكم بالشهية في حال الشعور بالجوع المستمر؛ عن طريق تقليل إرسال إشارات الجوع إلى المخ، فعند قلة الشهية، تقل نسبة السعرات الحرارية التي يكتسبها الشخص، ومن ثم تزداد خسارة دهون منطقة البطن سريعًا.

وتنوه روعة اسليم إلى أنه ليس هناك أي أدلة علمية تؤكد على فاعلية هذه الأنواع للأغراض المذكورة أعلاه، فعلينا عدم الاعتماد عليها لتخسيس دهون منطقة البطن، دون استشارة الطبيب المختص في حال المعاناة من مشكلة ودجود دهون بالبطن.